هـوايـات فـكريـة – ذهنيــة
| القراءة والمطالعة ( مرئية – سمعية – حاسوبية – إنترنيت )
|
فهم أمهات العلوم الدينية والدنيوية فضلاً عن حفظ القرآن الكريم وسلسلة الأحاديث الصحيحة ما أمكن .
|
التدرب على الكتابة والتأليف والجمع لشتى أنواع الفنون والآداب ( قصة ـ شعر ـ مقال …)
|
التدرب على استخدام الحاسوب واستثماره بالبرمجة واستخدام البرامج وترشيدها .
|
تعلم اللغات الأجنبية المختلفة وتعرف اللهجات المختلفة ( العلمية والمحلية )
|
الصحافة ورصد الأحداث ومراسلة المجلات والصحف .
|
المراسلة وتبادل الخواطر والأفكار ( كتابية وإلكترونية )
|
جمع الطوابع والانتساب إلى النوادي المهتمة بذلك .
|
جمع العملات القديمة والأجنبية .
|
جمع الصور المفيدة وقصها من المجلات والصحف القديمة وتصنيفها ( سيارات – حيوانات ….إلخ )
|
التدرب على الخطابة والإلقاء المؤثر .
|
هوايـات حســية - حـركيـة
| الرياضة البدنية بأنواعها فضلاً عن الرياضات التأملية والذهنية .
|
زيارة المتاحف بأنواعها ( متحف العلوم ـ الخط ـ الحربي ـ الوطني …)
|
زيارة الآثار والمواقع الهامة داخل البلدة وخارجها فضلاً عن زيارة الأحياء القديمة .
|
الرحلات الترفيهية والاستكشافية ( جبلية ـ بحرية ـ سُهلية …)
|
المعسكرات الكشفية .
|
مراقبة النجوم واستكشاف الفضاء .
|
تربية الحيوانات الأليفة المنزلية ـ والريفية ( طيور ـ سمك زينة ـ دواجن …)
|
الزراعة وتعهد النباتات بالسقي والرعاية .
|
التجارب الكيماوية والفيزيائية وكذلك الكهربائية والإلكترونية .
|
جمع الحشرات والأصداف وتصنيفها في مصنَّفات خاصة بعلوم الأحياء .
|
التمريض ومساعدة الناس والانتماء للجمعيات الخيرية أو مراكز الهلال الأحمر .
|
هوايـات فنيَّــة – مِهَنيــَّة
| تعلم فنون الخط العربي والزخرفة .
|
تعلم الرسم والتلوين بأنواعه .
|
التصوير الضوئي والتلفازي .
|
الخياطة وتصميم الأزياء وفنون الحياكة النِّسْوية .
|
الإنشاد .. والتلحين بالضرب على الدف المَزْهر .
|
صناعة الأزهار ( بلاستيك ـ قُماش ـ سيراميك )
|
صناعة الدُّمى والألعاب المختلفة .
|
صناعة الحَلْوَيات والضيافات وابتكار أكلات جديدة .
|
النِّجارة وصناعة الأثاث نماذج مصغَّرة أو حقيقية .
|