mohammed eldesuky إدارة الموقع
الدولة : الوظيفة : الهواية : الجنس : عدد المساهمات : 9 نقاط النشاط : 27 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 22/11/1979 تاريخ التسجيل : 27/10/2012 العمر : 44
| موضوع: دليل مشرفو الأشبال |7| مشكلات الأبناء -محمد الدسوقى عبد العليم السبت نوفمبر 03, 2012 11:05 pm | |
| مشكلات الأبناء الوقاية والعلاج أهمية وأهداف الدورة1- كشف الغموض حول أهم الاضطرابات عند الأبناء وخاصة فى مرحلة الطفولة.2- معرفة الأسباب الحقيقية المحدثة للاضطراب.3- توعية الآباء والمعلمين فى كيفية التعامل مع المضطربين.4- وضع أساس تقويمى يمكن به الحكم على مدى وجود الاضطراب عند الأبناء.5- الوقوف حول الأساليب التربوية الخاطئة والتى تؤدى إلى اضطراب الأبناء.6- توضيح أهم أساليب الوقاية وطرق العلاج لبعض الاضطرابات.تساؤلات :
- هل تقوم بالكذب أمام الأبناء ؟
- هل تهمل ابنك ولا تهتم به ؟
- هل يوجد عند ابنك رغبات للانتقام ؟
- هل يوجد عند ابنك نزعات كراهية لغيره ؟
- هل العلاقة متوترة بينك وبين ابنك ؟
- هل يشعر ابنك بالنقص ؟
* إذا كانت إجابتك بنعم على أحد التساؤلات السابقة ، فاعلم أن من تربى على طريق مشكلة ماذا تعرف عن الكذب ؟هو ذكر شىء غير حقيقى مع معرفة أنه كذب وبنية غش وخداع شخص آخر من أجلالحصول على فائدة أو التملص من شىء غير سار وهو اتجاه يكتسبه الطفل من البيئة .هل يوجد للكذبسن محدد ؟؟يزداد من السنة الرابعة إلى السنة الثانية عشرة من العمر تقريباأنواع الكذبوهناك أنواع من الكذب منها: - الكذب الخيالى- كذب الدفاع عنالنفس- الكذب الاجتماعي- كذب المبالغة- الكذب المرضى- الكذبالانتقامي- الكذب بالعدوى - الكذب الطاريء - الكذب الادعائى- الكذب لجذبالانتباه - الكذب الالتباسطرق الوقاية والعلاج من الكذب 1- أهمية الأمانة فىالمعاملات فى البيت والمجتمع .2- يحتاج الآباء أن يعرفوانوع الكذب قبل التعامل معه .3- كما يجب أن يكون الآباءخير مثل يحتذي به الطفل .4- كذلك يجب عدم عقاب الطفلعلى كل خطأ يرتكبه . 5- إثابة الطفل على صدقه فىبعض المواقف.6- أن نقص لأطفالنا قصصاً تعطى القدوة .7- أن يكون لنا دور غير مباشرفى اختيار أصدقاء أطفالنا .تساؤلات 1- هل يشعر الأبناءبفقد الأمن والاستقرار ؟2- هل يوجد أشياءسيئة فى حياة الأبناء يتم تخويفهم بها ؟3- هل يوجد حمايةأو تدليل زائد ؟4- هل يتم عزلالأطفال عن التجمعات العامة والخاصة ؟5- هل يتم تكليفالأبناء بأعمال أكثر من طاقاتهم ؟6- هل يتم توبيخالأبناء ونقدهم أمام الآخرين ؟ * إذا كانت إجابتك بنعم على أحد التساؤلات السابقة ، فاعلم أن من تربى علىطريق مشكلة الخجلماذا تعرف عن اضطراب الخجل ؟هو فرد يتصف بالتردد ، وعدم الثقة بالنفس والانطواء والعزلة والحديث بصوتخافت ، وكل همه أن يتوارى عن الأنظار ، وإذا حدث ووجد فى جمع غرباء أو أقرباء فإنحمرة الخجل سرعان ما تكسو وجهه وأذنيه لأتفه الأسباب. هل يوجد سن محدد لاضطراب الخجل؟ يوجد فى أكثر الأحيان ما بين 6- 10 سنوات .أشكال اضطراب الخجل1- خجل يؤدى إلىاضطراب الكلام .2- خجل يؤدى إلىخلل فى العلاقات الاجتماعية .طرق الوقاية والعلاج لاضطراب الخجل1- توفير الجوالهادئ للأطفال في البيت.2- ينبغي على الأمإخفاء قلقها الزائد ولهفتها على طفلها.3- أن يهتمالوالدان بتعويد أطفالهما الصغار على الاجتماع بالناس .4- ابتعادالوالدين عن التدليل المفرط للطفل ، وتعويده على الاعتماد على ذاته.5- عدم تعييرالطفل بخجل أو وصفه بأنه خجول .6- لا ندفع الطفلإلى أعمال تفوق طاقته أو مستواه.7- تعويد الطفلعلى القدرة فى طلب ما يريد ما دام من حقه .8- أن نقص عليهبعض القصص والحكايات التى توضح الشجاعة والإقدام .تساؤلات:
- هل ابنك يقوم بالضرب أو العنف للآخرين ؟
- هل يقوم ابنك بالسب أو التلفظ بألفاظ سيئة لمن حوله؟
- هل ابنك يقوم بأفعال يقصد بها الألم لنفسه ؟
- هل ابنك يقوم بأعمال تخريبية فى أدواته الشخصية ؟
- هل ابنك يقوم بأعمال تخريبية فى المنزل والأدوات المنزلية؟
- هل ابنك يقوم بأعمال تخريبية فى الممتلكات العامة ؟
* إذا كانت إجابتك بنعم على أحد التساؤلات السابقة ، فاعلم أن من تربى لديهنوع من السلوك العدوانى .تعريف العدوان يعرف العدوان بأنه استجابة لرغبة في إلحاق الأذى والضرر بالغير أو هو سلوكيرمي إلى إيذاء الغير أو الذات تعويضاً عن الحرمان أو بسبب التثبيط .أنواع العدوان1- عدوان موجه نحوالآخرين.2- عدوان لفظى .3- عدوان موجه نحوالذات .4- عدوان موجه نحوالممتلكات العامة .كيف تتعامل مع صاحب السلوك العدوانى ؟ـ تجنب الممارسات والاتجاهات الخاطئة في تنشئة الطفل . ـ اعمل على التقليل من التعرض للعنف المتلفظ . ـ اعمل على تنمية الشعور بالسعادة .ـ اعمل على أن تكون النزاعات الزوجية في حدها الأدنى . ـ أعط الطفل مجالاً للنشاط الجسمي وغيره من البدائل .ـ غير البيئة . ـ الحد من النماذج العدوانية .ـ تعزيز السلوك اللاعدواني ـ البعد عن الأساليب المؤلمة مع العدوانيين من الأطفال .ـ إبداء الاهتمام بالشخص الذي وقع عليه العدوان .ـ تعليم المهارات الاجتماعية. ـ اختيار أسلوب العقاب المناسب . تساؤلات: 1- هل يوجد تذبذب في معاملة الأولاد ؟2- هل يوجد نقد وتوبيخ مستمر ؟ . 3- هل يوجد سيطرة كاملة من الآباء على تصرفات الأبناء ؟ 4- هل يوجد صراعات مستمرة بين الأب والأم ؟ . 5- هل يقوم الآباء بالمقارنة بين الأخوة بعضهم وبعض؟6- هل يقوم أحد الآباء بالحط من قيم ما يعمله الأبناء .7- هل يوجد إعاقة أو ضعف فى أحد الأبناء ويتم النظر إليه بنقص فى هذا الجانب ؟8- هل يتم تكليف الأبناء بأعمال تفوق طاقاتهم ؟* إذا كانت إجابتك بنعم على أحد التساؤلات فاعلم أن من تربى على طريق مشكلةعدم الثقة بالنفس .أشكال عدم الثقة بالنفس 1- الانكماش والخجل وعدم الجرأة . 2- انعقاد اللسان واللجلجة والتهتهة . 3- عدم القدرة على التفكير المستقل . 4- توقع الشر والأذى وزيادة الخوف والقلق . تساؤلات - هل أنت ممن يخاف من أشياء معينة كالفأر والظلام ؟- هل يحدث تشاجر الوالدين وكثرة المشاكل بينهم أمام الأبناء ؟- هل تدفع الطفل لعمل معين بالرغم منه .؟- هل تجعل الطفل موضع تسلية ؟- هل تقوم بتخويف الأبناء بأشياء مؤلمة فى ذهنه كالحقنة ؟- هل تحدث التفرقة فى المعاملة بين الأخوة والأخوات ؟- هل تجاهلت الطفل مع ميلاد طفل جديد ؟ .* إذا كانت إجابتك بنعم على أحد التساؤلات السابقة ، فاعلم أن من تربى علىطريق مشكلة الخوف .ماذا تعرف عن الخوف ؟هو حالة الخشية والرهبة من أشياء لا يجب أن تكون موضع خوف وقد يصل الخوف إلىالخوف المرض ( الفوبيا )أساليب الوقاية وطرق العلاج :يجب على المربين ما يلى :1 - تحديد مصادر الخوف وأسبابها جيداً .2- توضيح المجهولوالغريب للطفل وعدم التضايق من أسئلته الكثيرة .3- ربط مصادرالخوف بأمور محببة .4- إضاءة البيتبنور خافت .5- أن أحكى له قصةجميلة غير مخيفة قبل النوم .6- فصل الطفلتدريجياً عن أبويه . تساؤلات 1. هل يوجد ضغوط فى تعليم الأولاد الصلاة ؟2. هل يوجد أشياء تلهى الأبناء عن العبادات ؟3. هل يوجد أصدقاء سوء فى حياة الأبناء ؟4. هل يتم التعامل مع الأبناء بما لا يتناسب مع سنهم؟5. هل الأباء يقومون بأعمال سيئة تكره الأبناء فى الصلاة ؟6. هل يتم توبيخ الأبناء ونقدهم أمام الآخرين ؟ 7. هل يصر الأبناء على عدم اتخاذ الآباء قدوة لهم ؟ * إذا كانت إجابتك بنعم على أحد التساؤلات السابقة ، فاعلم أن من تربى علىطريق مشكلة التقصير فى العبادات .طرق الوقاية والعلاج لمشكلة التقصير فىالعبادات 1. تعليم العبادات بحب دون إكراه.2. القدوة المتكاملة فى كل السلوكيات.3. متابعة أصدقاء الأولاد .4. وضع شعارات فى غرفة الأبناء تشجع على العبادات.5. تحديد وسائل للثواب تتناسب مع المرحلة العمرية .6. استخدام القصص والحكايات فى التوجيه .7. عدم تخويف الأبناء بأي حال من الأحوال قبل سن 10 سنوات . تساؤلات 1. هل يوجد تذبذب في معاملة الأولاد ؟2. هل يوجد نقد وتوبيخ مستمر ؟ . 3. هل يوجد سيطرة كاملة من الآباء على تصرفات الأبناء 4. هل يوجد صراعات مستمرة بين الأب والأم ؟ . 5. هل يقوم الآباء بالمقارنة بين الأخوة بعضهم وبعض؟6. هل يقوم أحد الآباء بالحط من قيم ما يعمله الأبناء ؟7. هل يوجد عند الأبناء استعداد للتمرد ؟8. هل يتابع الأبناء مواد إعلامية غربية ويتأثروا بها ؟ ماذا تعرف عن مشكلة عقوق الوالدين ؟
هي عدم الطاعة للآباء والتى قد تصل إلى النهر والنفور والإيذاء . أشكال عقوق الوالدين: 1. عدم احترام الآباء وتقديرهم . 2. تأخر فى تنفيذ الأوامر أو عدم تنفيذها . 3. سوء معاملة الوالدين . 4. قد يصل إلى الإيذاء البدنى أو النفسى. طرق الوقاية والعلاج لمشكلة عقوق الوالدين .1- تهيئة القدوة الحسنة للأبناء. 2- وجود الدفء العاطفى فى البيت .3- تجنب العقاب الزائد.4- لا فائدة من فقد الأعصاب في تعليم الطفل.5- متابعة ما يشاهده الأولاد وما يخالطونه .6- الإشباع الدائم لحاجات الطفل فى الوقت المناسب بما يتناسب مع المرحلةالعمرية.7- العدل بين الأبناء .8- عدم ذكر السلبيات دائما أمام الأبناء .تساؤلات 1- هل يوجد وقت فراغ كبير عند أبنائك ؟2- هل يجلس الأبناء وقت طويل فى المنزل دون مراقبةو خاصة في الصيف؟3- هل يوجدقنوات عديدة تحدث جاذبية للأبناء ؟4- هل يجلس أحدالأباء أما م التليفزيون لفترة طويلة ؟* إذا كانت إجابتك بنعم على أحد التساؤلات السابقة ،فاعلم أن من تربى على طريق مشكلة إدمان التليفزيون .أشكال مشكلة إدمان التليفزيون- إدمان البرامجالكرتونية .- إدمان الدراماوالعنف .- إدمان المشاهدغير الأخلاقية .طرق الوقاية والعلاج لمشكلة إدمانالتليفزيون.1- إيجاد البديل المهدف " مثل الأفلام المتحركة عن القادة و المعاركالإسلامية , أفلام وأناشيد تخدم القيم ...."2- التوعية والمتابعة من المربي و البيت .3- تفعيل البرامج الجيدة على الفضائيات4- أن يكون المربى قدوة للأبناء .5- محاولة البحث عن هواية الفرد أو اهتماماتهوتوفير الأدوات الجاذبة له .6- عمل جلسات عائلية بعيدة عن الأجهزة يكون فيهاصفاء وود . مشكلة الغرور و الإعجاب بالنفس تساؤلات 1- الإحساس بتفرده في الموهبة 2- تركيز المشرف على شبل معين و الاهتمام به دونالآخرين.3- وجوده فى مجموعة ضعيفة أو لا تتناسب مع قدراته .* إذا كانت إجابتك بنعم على أحد التساؤلات السابقة ، فاعلم أن من تربى على طريق مشكلة ماذا تعرف عن مشكلة الغرور و الإعجاببالنفس ؟هو خلل يحدث فى الشخص طفلا أو راشدا عندما ينظر إلى أعماله وأقواله أنها ليس لها مثيل وتكبر على غيره بها . أشكال مشكلة الغرور و الإعجاب بالنفس- إعجاب بالذاتوما تفعله .- إحساس بالتفرد.- التكبر علىالآخرين .طرق الوقاية والعلاج لمشكلة الغرور والإعجاب بالنفس1- العمل على كشف وتنمية جميع المواهب في الحلقة و المجموعة .2- توزيع الاهتمام على الجميع بالتساوي .3- محاولة إبراز قدرات غيره مع عدم إهماله .4- وضع الشخص فى فئة موهبة أو متميزة حتى يشعربالتساوى.5- جعل الطفل أو المراهق يجلس مع متخصص فى مجال تميزه حتى يشعر أنه لا يستطيعأن يصل أعلى القمة .تعريف المشكلةيتفوه معظم الأطفال تقريباً، بعبارات بذيئة عاجلاً أم آجلاً، وينطوي الكلامالبذيء على الشتم وعدم احترام أمر ديني أو مقدس في بعض الأحيان، أو استخدام عباراتتعكس تمني الأذى لشخص مثل اللعنات والكلمات الفاحشة أو القذرة في أحيان أخرى. ـ لفت الانتباه: يستخدم بعض الأطفال الكلمات الرديئة من أجل لفت الانتباه،فهي طريقة يمكنك من خلالها التأكد من أنهم يلاحظونك. ـ إعطاء الراشدين شعوراً بالصدمة: من الممتع جداً للطفل أن يصدم الكبارويعطيهم شعوراً بعدم الارتياح، لأنك عندما تقوم بصدم شخص ما، فإنك تشعر بالتفوقعليه. ـ التفريغ الانفعالي: يميل الناس إلى الشتم بطريقة قهرية عندما يشعرون بالإحباطأو الغضب ففي ذلك تحرر من التوتر الجسدي. ـ التحدي: تمثل اللغة السيئة بالنسبة للبعض طريقة للتحدي، فقد يكونون منبيئة أسرية تحرم استخدام الشتائم بشدة، وبالتالي فإن المتمرد منهم يريد أن يؤكداستقلاليته. ـ النضج: يستخدم بعض الأطفال الكلمات السيئة لأنها تمثل بالنسبة لهم رمزالنضج والوصول إلى مرحلة الرشد. فقد سبق لهم وسمعوا بعض الراشدين يستخدمون هذهالكلمات، وبالتالي فهم يشعرون أنه قد حان دورهم كي يستخدمونها. ـ تقبل الرفاق: يستخدم بعض الشباب اللغة البذيئة أثناء تجوالهم مع أصدقائهمكي يحظوا بالتقبل والاستحسان فهم يشعرون أن الشتم يعزز صورة الشخص الصلب الخشن. ـ السرور طفولي: يفتتن الأطفال الصغار بعمليات الإخراج ويشعرون بالسرور عندمناقشة عملية الإخراج. وفيما بعد يظهر الوعي الجنسي ويبدأ الأطفال بالاستمتاعبالتحدث عن الأعضاء الجنسية وعن السلوكيات الجنسية ويبدوا أن الأطفال يستمدون منخلال الحديث عن هذه الموضوعات نوعاً من الاستمتاع الجنسي الطفولي. أساليب التعامل مع المشكلة ـ كن قدوة: غالباً ما يتعلم الأطفال اللغة غير المرغوبة من خلال ملاحظاتهملآبائهم، فإذا كان بإمكانك أن تمنع ميلك لاستخدام التجديف أو اللغة البذيئة، فمنالأرجح أن يقلد أطفالك قدرتك على السيطرة على نفسك. ـ حث الطفل على التعبير: إذا كان بإمكان طفلك أن يعبر لك عن شعوره بالألم أوالغضب، فإن ميله لاستخدام كلمات الشتم كي يعبر عن مشاعره السلبية سوف يقل. ـ المناقشة: ناقش الكلمات السيئة مع الأطفال بشكل معتاد فقد أثبتت هذهالطريقة فعاليتها في منع الأطفال من استخدام اللغة البذيئة. ـ تجاهل: إذا وجد الأطفال أن اللغة السيئة لا تؤدي إلى إزعاجك فقد لا يجدونسبباً للاستمرار في استخدامها، وبالتالي، قد يكون مجرد تجاهل هذا السلوك كافلإنهاء ممارسته وحتى لو بقي الطفل يمارسه في بعض الأحيان، فقد يخدم غرضاً تكيفياًفي تفريغ الطاقة الزائدة وكما يقول (مونتاجو) المتخصص في علم النفس فإن الغرض منالشتائم هو توفير منفذ لمشاعر العدوان وبالتالي فهي تعيد للفرد حالة الاتزانالنفسي. ـ تظاهر بالغباء: بدلاً من الظهور بمظهر المصدوم أو المنزعج، يمكن للأبوينسحب البساط من تحت قدمي الطفل وذلك بالتظاهر بالغباء. ويرى (درايكز) أنه عندماتجيب الطفل قائلاً: "ما هي الكلمة التي استخدمتها؟ أنا لا أفهمها. ما معناها؟"فعلى الأرجح أنه سيقلع عن هذا الأسلوب الذي يضعه في هذا الموقف. ـ كن متعاطفاً: عندما يشتم الطفل حاول أن تتعرف على حاجاته ومصادر قلقه،واعرض عليه مساعدتك. ـ عبر عن عدم رضاك: عند إظهارك عدم الموافقة اشرح للطفل أن بعض الكلمات تعبرعن أخلاق سيئة ووضح له أن الناس لا يحبون أن يسمعوا هذه الكلمات تستخدم بهذهالطريقة وأنك تقدر للطفل عدم استخدامه لها. ـ عاقب: إذا استمر الطفل في استخدام الكلمات البذيئة فقد تضطر إلى العقاب. ـ عزز: سجل عدد المرات التي يستخدم فيها الطفل اللغة البذيئة يومياً، ثمأخبره أنه سوف يحصل على نجمة توضع على لوحة معلقة عن كل ساعة لا يستخدم فيها اللغةالبذيئة داخل البيت. ـ علم الطفل التمييز: اشرح لطفلك أن بعض الكلمات تعبر عن عدم احترام الناسوينبغي عدم استخدامها، علمه طرقاً أكثر قبولاً للتعبير عن غضبه تجاه الآخرين. ـ شجع الطفل على الاستخدام الخلاق: يمكنك أن تشجع الطفل كي يكون أوسع خيالاًفي اختياره للغته. | |
|
ẬĦŁǻ ḾǿŦόèř ㋡ إدارة الموقع
الدولة : الوظيفة : الهواية : الجنس : عدد المساهمات : 7732 نقاط النشاط : 18284 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 27/11/1997 تاريخ التسجيل : 09/03/2011 العمر : 26
| موضوع: رد: دليل مشرفو الأشبال |7| مشكلات الأبناء -محمد الدسوقى عبد العليم الأحد نوفمبر 04, 2012 8:48 am | |
| دليل رائع شكرا وتقبل مرورى | |
|