أسلوبا المدح و الذم *أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق المدح و الثناء
*أسلوب الذم : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق الذم و الهجاء
* يتكون أسلوب المدح و الذم من :
(1) فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ ـ حبَّذا) ، و الذمِّ : (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال جامدة ليس لها مضارع
(2) فاعل نعم وبئس وله أربع صور
(3) المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة " نعْمَ ـ حبَّذا "، أو المخصوص بالذم الذي تذمه جملة " بئْسَ ـ لا حبَّذا "
وله إعرابان ( مبتدأ مؤخر- خبر لمبتدأ محذوف )
إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد المدح . إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد الذم .
حبذا:
حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على
السكون في محل رفع فاعل. من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
لا
حبذا لا: حرف نفى مبنى ، حبَّ : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم ،
و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل
والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
أولاً : أسلوب المدح : ( نعم – حبذا )
* فعل المدح ( نعم ) * فاعل المدح . (الخلق ) * المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
نعم
: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الفضيلة : مبتدأ
مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو
*فعل المدح ( حبَّ ) * فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا ) * المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
حبذا:
حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على
السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر
مقدم.
الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف).
ثانياً
: أسلوب الذم ( بئس – لا حبذا )
*أولاً : فعل الذم ( بئس ) * فاعل المدح . (القول ) * المخصوص بالمدح ( الكذب )
إعرابه
: بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم القول : فاعل مرفوع وعلامة
رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الكذب :
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .أو خبر لمبتدأ محذوف .
فعل الذم ( لا حبَّ ) * فاعل الذم .(اسم الاشارة ذا ) * المخصوص بالذم ( الكذبُ )
لا
حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على
السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر
مقدم.
الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ).
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
(1) معرف ب(أل) * بئس اللعبة المصارعة. * نعم الرجل محمد.
(
نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم )
(
الرجلُ ، اللعبة ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل
والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( محمد ، المصارعة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )
(2) مضاف إلي معرفة *نعم خلق المرء الوفاء . *بئس رفيق السوء الخائن
( خلق ، رفيق ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( المرء ، السوء ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
( الوفاء ، الخائن ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
(3) ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز)
* نعم خلقاً الوفاء. * بئس خلقاً الخيانة.
(
نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم ) والفاعل
ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم (
خلقاً ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
( الوفاء ، الخيانة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
ويجوز أن يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل
نعم
خلقيْن الصدق والوفاء - بئس أخلاقاً الكذب والرياء والنفاق
.
( نعم ، بئس ) فعل
ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم )
والفاعل ضمير مستتر والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
(4) ( ما أو من ) الموصولتان. * نعم ما يتصف به المرء الحماس. ( مـا )
* بئس من يؤذيك الحقود. ( مــن ) *بئس ما تفعله التخريب. ( مــا )
( نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم )
( ما – من ) اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم .
( الحماس – الحقود – التخريب ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
هام جداً : لا تنسَ أنه بعد (من أو ما ) تأتي بعدها جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص
ملاحظاتٌ:- قد تلحق تاءُ التّأنيثِ الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ مؤنّثاً (نعمت الصديقةُ هندٌ).
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الصديقة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
هندٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
*[نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .
*المخصوص
بالمدح أو بالذم : يعرب : مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من
الفعل الجامد (نعم أو بئس)والفاعل (جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ،
أويعرب المخصوص (خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).
*يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
- الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق - الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً الكذب
*إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل : نعم عاقبة المتقين أي ( الجنة) . مثل : بئس دار الكافرين أي (النار) .
*إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، العمل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
*من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء مثل : سَاءَ الرجل المنافق . ساء رجلاً المنافق .
*الاسم النكرة بعد [ نعم ، بئس ]يعرب تمييزاً ، والمعرفة يعرب فاعلاً
*المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولاحبَّذا] .
*يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
*يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا )
نماذج للإعراب
نعم : فعل ماضٍ مبني على الفتح
الكريم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
خالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعمت الفتاة فاطمة
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الفتاة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
فاطمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
بئس السلوك الغدر
بئس : فعل ماض مبني على الفتح
السلوكُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
الغدر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعم فاعل الخير سعيدٌ نعم : فعل ماض مبني على الفتح
فاعلُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
سعيد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
Jنعم قوما العرب
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هم) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
قوما : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
العرب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
J نعم طالبين محمدٌ وعلىٌ
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره (هو) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم رجلين : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع .
J نعم ما تفعل الخير نعم : فعل ماض مبني على الفتح – والفاعل ضمير مستتر
ما : اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل .
يفعل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الخير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
J "نعم العبد إنه أوّاب"
نعم : فعل ماض مبني على الفتح
فاعل : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . والخصوص بالمدح محذوف ( أيوب )
J حبذا صديقا الوفي
حبذا = حب : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
.صديقا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع
J حبذا المخلصون أصدقاءً
حبذا :حب:فعل ماض مبني على الفتح .ذا: اسم إشارة مبني على السكون ،والجملة الفعلية في محل رفع فاعل رفع خبر مقدم
المخلصون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ،
أصدقاء : تمييز منصوب علامته وعلامة نصبه الفتحة .
J لا حبذا المهمل
لاحبذا = لاحب : لا : حرف نفى حبَّ : فعل ماض مبني على الفتح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
المهمل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف
الصبرُ نعم الخلق
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
الخلق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ
تدريبـات
(1) استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
ب – امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
1 – صحبة الكتب . 2 – خيانة المبادئ .
3 – إنصاف المظلوم . 4- شهادة الزور 5- مصر
6- النمّـام 7- العدل 8- خدمة المواطنين
(2)
عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1
– حبذا الإخلاص في العمل .
2 – بئس خلقاً خلف الوعد .
4
– بئس رفيق السوء المنافق . 5 – بئس مثوى الكافرين
. 6 –
نعم من تصاحبه المخلص . 7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء
بالوعد .
(3) أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس الصفة الغدر 2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3 – نعم ما تتصف به الوفاء . 4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
5- نعم الولد ولد خلقه كريم. 6- لا حبّذا الغضبُ شيمةً للإنسانِ .
7-
بئس قائدُ المعركةِ الجبانُ . 8- بئسَ الرجلُ المنافقُ
. 9- نعم الكتاب أنيس
الوحدة . 10- بئس المنافق الغادر .
11- {بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا} 12- نِعْمَ الفَاكِهَةُ العِنَب.