لحضارة العربية والعالم - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأولالحضارة العربية والعالم إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى . ولولا ذلك ما تقدم الإنسان وما تطورت المدنيات . فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره من تقدمه ويزيد عليه ، فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ (جابر بن حيان)
وإذن فلولا جهود العرب لبدأت النهضة العربية الأوروبية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد لقد برع العرب في الرياضيات و أجادوا فيها و أضافوا إضافات أثارت إعجاب علماء الغرب ودهشتهم ، فقد اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم بعد أن هذبوه وكونوا من ذلك سلسلتين : عرفت إحداهما بالأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي ، وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية .
حتى إن اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم ( الخوارزمي ) للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر ) وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب ، واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب . وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين .
وفي الكيمياء أتى العرب بابتكارات و إضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية مهمة ، ولقد عرفوا عمليات التقطير والترشيح والتذويب ، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة .
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه ، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسماً منفصلاً عنه وفي إنشاء المستشفيات .
وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من العقاقير ، وامتازوا في معرفة خصائصها وكيفية استخدامها لمداواة المرضى ، كما أعطوا النبات خدمات كثيرة للطب والصيدلة .
وفي مطلع القرن التاسع أسس الخليفة العباسي ( هارون الرشيد ) أول مستشفى في الدولة الإسلامية على الطراز الفارسي ، وكان فيه أجنحة خاصة بالنساء ، وألحقت بهذه المستشفيات مكتبات بها كثير من الموضوعات الطبية ، وقد ظهرت المستوصفات السيارة لأول مرة في القرن الحادي عشر .
وقد وجه فلاسفة العرب الأندلسيون الفكر الأوروبي في العصور الوسطى نحو البحوث الفلسفية والدراسات المنطقية ، وأهم هؤلاء :
( ابن رشد ) و ( ابن سينا ) و ( ابن طفيل الأندلسي ) وعن طريق العرب عرفت أوروبا مؤلفات فلاسفة الإغريق كسقراط و أفلاطون .
وازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي . وهكذا طوف العرب بكل فن ، وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم وقدموا للبشرية زاداً ما زالت ترتشف رحيقه حتى الآن . لقد أبدعوا ودفعوا ركب الحضارة الغربية . وما اليقظة العلمية التي تعيش فيها أوروبا الآن إلا قبس من حضارة العرب ووهج من نورها الوضاء ، ولسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب .
الكلمة
| معناها
| الكلمة
| معناها
|
التراث
| ما تركه الاجداد
| خلفه
| تركه
|
أوصل الإنسان
| وصل به
| جهود
| تعب ومشقة
|
تمهد
| تسهل × تعوق
| السبل
| الطرق (م)سبيل
|
الفلسفة
| معرفة خلاصة الشئ
| هيأ
| أعد و جهز
|
تقدمه
| سبقه
| يزيد عليه
| يضيف إليه
|
أمثالهم
| نظرائهم
| اضطر
| لجأ
|
النهضة
| التقدم
| برع
| تفوق
|
أجادوا
| اتقنوا و برعوا
| اطلع
| قرأ
|
هذبوه
| نقحوه و نقوه
| سلسلتين
| مجموعتين
|
استنبطوا
| استنتجوا
| العقاقير
| الأدوية
|
امتازوا
| تميزوا وبرعوا
| خصائص
| صفات
|
مداوة
| معالجة
| مطلع
| بداية
|
الطراز
| النمط
| ألحقت
| أضيفت
|
تحاكى
| تماثل
| الزخارف
| النقوش
|
زاد
| طعام
| ترتشف
| تشرب وتنهل
|
رحيقه
| رائحته الطيبة
| أسهموا
| شاركوا
|
ركب
| جماعة المسافرين
| اليقظة
| التنبه × الغفلة
|
قبس
| نور
| وهج
| شعلة
|
الوضاء
| المنير × المظلم
| عبئا
| المراد حملا ثقيلا
|
همة
| نشاط
|
|
|
س1 : ما الذى أوصل الإنسان إلى ما وصل إلأيه من تقدم ؟
التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى .
س2: ما الذى يمهد السبل لظهور جهود جديدة من افراد وجماعات اخرى؟
وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى .
س3: التقدم العلمى نتيجة تواصل العلماء . اشرح هذه العبارة ؟او اذكر مما تعرف أمثلة لاعتماد الأجيال على بعضها البعض؟
فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره من تقدمه ويزيد عليه ، فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر )
س4: فى اى المجالات قام اليونانيون بدورهم ؟
في الفلسفة و العلوم
س5: ما الذى مهد لظهور جاليليو ونيوتن؟
فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر )
س6 اذكر أمثلة لعلماء المسلمين الذين ساهموا فى النهضة العلمية العالمية ؟
من
العلماء المسلمين الذين ساهموا فى النهضة العلمية الحديثة ( الحسن بن
الهيثم – جابر بن حيان – ابن النفيس – ابن رشد – ابن سينا – ابن طفيل
الاندلسى )
س7 : للحضارة العربية دور فى النهضة الغربية . اشرح هذه العبارة .
فلولا جهود العرب لبدأت النهضة العربية الأوروبية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد .
س8 : ما مظاهر براعة العرب فى الرياضيات ؟
لقد برع العرب في الرياضيات و أجادوا فيها و أضافوا إضافات أثارت إعجاب علماء الغرب ودهشتهم ، فقد اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم بعد أن هذبوه وكونوا من ذلك سلسلتين : عرفت إحداهما بالأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي ، وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية .
س9: على أى شىء اطلع العرب ؟ وماذا اخذوا منهم ؟
اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم
س10 ما السلسلتان اللذان كونهما العرب من نظام الترقيم الهندى ؟
1- الأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي
2- وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية .
س11- ما الدليل على براعة العرب فى الرياضيات؟
ج - اللغة الإنجليزية
احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم (
الخوارزمي)للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ
الأوروبيون بلفظ ( الجبر)وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب
،
س12-
برع العرب فى الجبر دلل على ذلك واذكر أول من ألف فيه
.
ج واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب . وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين
س13 : ما مظاهر مساهمة العرب فى الكيمياء ؟
وفي الكيمياء أتى العرب بابتكارات و إضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية مهمة ، ولقد عرفوا عمليات التقطير والترشيح والتذويب ، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة .
س14 : للعرب فضل كبير فى التقدم الطبى الذى نشهده . دلل على صحة هذه العبارة .
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه ، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسماً منفصلاً عنه وفي إنشاء المستشفيات .
س15: للعرب فضل كبير فى الصيدلة . وضح ذلك .
وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من العقاقير ، وامتازوا في معرفة خصائصها وكيفية استخدامها لمداواة المرضى ، كما أعطوا النبات خدمات كثيرة للطب والصيدلة .
س16 : متى ظهرت المستشفيات السيارة ؟ وفى عهد من من الخلفاء ؟
وفي مطلع القرن التاسع أسس الخليفة العباسي ( هارون الرشيد ) أول مستشفى في الدولة الإسلامية على الطراز الفارسي ، وكان فيه أجنحة خاصة بالنساء ، وألحقت بهذه المستشفيات مكتبات بها كثير من الموضوعات الطبية ، وقد ظهرت المستوصفات السيارة لأول مرة في القرن الحادي عشر .
س17
: ما دور الفلاسفة العرب فى البحوث الفلسفية ؟او - للعرب فضل فى علوم
الفلسفة وضح.
وقد وجه فلاسفة العرب الأندلسيون الفكر الأوروبي في العصور الوسطى نحو البحوث الفلسفية والدراسات المنطقية ، وأهم هؤلاء : ( ابن رشد ) و ( ابن سينا ) و ( ابن طفيل الأندلسي ) وعن طريق العرب عرفت أوروبا مؤلفات فلاسفة الإغريق كسقراط و أفلاطون .
س18 : اذكر الدور الذى ساهمت به الحضارة العربية فى ازدهار الفن المعمارى .
وازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .
س 19 : ما واجبنا نحو الحضارة العربية القديمة ؟
ولسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب .
(1) إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى . ولولا ذلك ما تقدم الإنسان وما تطورت المدنيات . فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد .
أ – هات مرادف ( خلّفه ) و مضاد ( الأقدمون ) و مفرد ( الأذهان ) . وادخل ما تأتى به فى جمل من تعبيرك .
ب – لولا العرب ما تقدمت البشرية . اشرح هذه العبارة .
ج – ما دور العرب فى نهضة الرياضيات ؟
د- اذكر مما تعرف أمثلة لاعتماد الأجيال على بعضها البعض؟
ه- ما مظاهر مساهمة العرب فى الكيمياء ؟
(2) حتى إن اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم ( الخوارزمي ) للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر ) وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب ، واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب . وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين .
أ – هات مفرد ( المسائل ) و مضاد ( أجمعين ) ومرادف ( منظمة ) وادخل ما تأتى به فى جمل من إنشائك .
ب – ساهم الرياضيون العرب فى النهضة الرياضية دلل على صدق هذه العبارة .
ج – اذكر أسماء بعض علماء الرياضة المسلمين .
د- للعرب فضل فى علوم الفلسفة وضح.
ه- ما واجبنا نحو الحضارة العربية القديمة ؟
[/center]