احلى مطور
الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول 1333645670881
احلى مطور
الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول 1333645670881
احلى مطور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تطوير | دعم ومساعدة | أرشفة | خدمات | أكواد | برمجيات | أسئلة شائعة | قوالب | شروحات | ستايلات | أدوات | تصميم | أخرى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
إدارة موقع احلى مطور: تم بحمد الله وتوفيقه افتتاح الموقع         لمن يرغب بالاشتراك بفريق الإشراف | المساعدة | الإبداع | المراقبة ، يجب عليه بتقديم طلبه فوراً من هنا        أعزائى أعضاء موقع احلى مطور نستقبل اقتراحاتكم وشكواتكم / للوصول إلى مرادكم بهذا القسم من هنا        أعزائى زوار موقع احلى مطور لأى مشكلة تعترضكم فى التسجيل او التفاعل مع المنتدى يمكنكم وضع استفساركم من هنا        الآن وحصرياً يمكنكم حجز مساحة إعلانية على موقعنا للحجز والاستعلام من هنا        لطلبات تغيير الاسماء نستقبل طلباتكم من هنا   

 

 الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ẬĦŁǻ ḾǿŦόèř ㋡
إدارة الموقع
إدارة الموقع
ẬĦŁǻ ḾǿŦόèř ㋡


الدولة : مصر
الوظيفة : طالب
الهواية : الكتابة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7732
نقاط النشاط : 18284
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 27/11/1997
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 26

الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول   الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 4:05 am

لكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول



{{ الكتاب}} لأمير الشعراء

أحمد شوقي : شاعر مصري معاصر ولد عام 1868م وذاع صيته في الشعر والأدب ألف مسرحيات شعرية مثل:
" مجنون ليلى " ‘ ومسرحية " كليو باترا " ‘ و " مقتل علي بك الكبير ". توفى سنة 1931م ولقب بأمير الشعراء .
مقدمة : الكتاب هو سبيل الإنسان إلي المعرفة وطريقه إلي الثقافة يُلبي رغبة صاحبه متي أراده ‘ وأينما أراده ويصبر عليه مهما طالت فترة تعامله معه ‘ أو كثرت أوقات تقليب صفحاته . يُخفف عنه وقت الشدة ويشغل له وقت فراغه
الفكرة الأولى الكتاب أوفى صديق
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
بدل
غير واستبدل × أبقي .
وافياً
صادقاً وأميناً ج أوفياء × غادراً .
عابا
عيباً ج أعياب وعيوب .
عبته
ذكرت عيوبه × مدحته .
الصحابا
الأصدقاء م الصاحب .
صاحب
صديق ج أصحاب وصحاب وصحب .
الشرحلقد استبدلتُ أصدقائي بالكتب لان الكتاب يتصف بالوفاء فصحبة الكتاب قائمة علي الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
س1- ما رأيك في قول الشاعر : ( أنا مَنْ بَدَلَ بالصحب الكتابا ) ؟
هذا التعبير يؤخذ على الشاعر لأن الباء تدخل على المتروك والشاعر ترك الصحاب فالأولى أنْ يقول " أنا مَنْ بَدَّل
بالصحاب الكتب " كما قال تعالى " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير "
س2- لماذا فضّل الشاعر صحبة الكتب على الأصدقاء ؟
س3- تخيّلْ صديقاً لك لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيراً. ما الفرق بينهما ؟
س4- العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص { إجمال – تعليل – تفصيل } تخير الصواب.
س5- ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيها ؟
من مواطن الجمال
" أنا من بدل بالكتب الصحابا "تصوير للكتب بأصدقاء أوفياء يستغني بهم عن أصحابه .
أسلوب استثناء " قصر " للتوكيد والتخصيص . ** أنا : تدل علي الفخر والاعتزاز بالنفس .
" لم أجد لي وافياً إلا الكتابا " :أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وفيه تشبيه حيث شبه الكتاب بالصاحب الوفي .
الكتب – الصحاب : جمع للكثرة . 4- وافياً – صاحبنكرتان : للتعظيم .
تصريع بين شطري البيت الأول : ( الصحابا – الكتابا ) يعطي نغمة موسيقية .
صاحبفيهاإيجاز بالحذف لأن صاحب خبر لمبتدأ محذوف والتقدير هو صاحب مما يفيد الاهتمام بالخبر
" إنْ عبته – لم تعب " : صور الكتاب بشخص يمكن معاتبته علي أفعاله " بينهما تضاد سلب "
* إن " : تفيد الشك .* أسلوب شرط يفيد المدح .
ليس بالواجد للصاحب عاباأسلوب توكيد أداته حرف الجر الزائد الباء علي خبر ليس يؤكد علي أنْ الكتاب صديق وفي . عابانكرة للتقليل
[center]" منافع الكتاب"
3- كلما أخلقته جــــــــــددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتابـــــــــــــاً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضابـــــاً

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أخلفته
أبليته من كثرة القراءة × جددته .
ريبة
شك ج ريب × جزم ويقين
يجدني
في حالة نفسية طيبة وأنا أطالع فيه .
جددني
جدد معلوماتي وزادني معرفة .
أشكو
أتألم وأتوجع × أرضي
مللاً
ضيقاً وسأماً × شغف وإقبال
كساني
ألبسني
وداد
حب × جفاء وكره .
يطوي
يغلق ويختصر × يطيل
حلي
م حلية وهي الزينة
لم يكلفني
لم يحملني
اقتضاباً
اختصار × إطناب وتفصيل وإسهاب .
الفضل
الشرف ج فضول أفضال
عتاباً
لوماً
الشرح 1- كلما قرأت الكتاب بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة .
2- صحبة الكتاب تقوم علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب .
3- والكتاب يراعي حالتي عند المطالعة فإذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث إلي وإنْ شعر بضيقي يختصر في أحاديثه .
من مواطن الجمال
{ كلما } : تفيد الاستمرار .
{جددني – كساني}:تصوير الكتاب بشخص يتصف بالإيثار والإحسان .
{ أخلقته }: توحي بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه .
{ حلى – ثياب}:جمع للكثرة ." { أخلقته – جددني} : طباق
{ لم أشك منها ريبة}صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه .
{ ريبة } : نكرة للتقليل** { وداد} : نكرة للتعظيم
{ صحبة – وداد }:تعبير فيه إيجاز بالحذف وتقديره "هي صحبة – هو وداد " للاهتمام بالخبر.
{ إن يجدني يتحدث }:صوّر الكتاب بإنسان يتحدث .
{ يتحدث – يطوى }: تضاد يبرز المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء وضده .
1.- { يطوى الحديث } : صوّر الشاعر الكتاب بإنسان يمتنع عن الحديث .
الكتب كالأصدقاء
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذابـــــــــاً
7- فتخيرها كما تختــــــــاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــا

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
النقد
التمييز بين الجيد والردئ
الإخوان
الأصدقاء م الأخ
فتخيرها
انتقيها
ادخر
وفر × ضيع
اللبابا
خلاصة الشيء م اللب
رشيد الكتب
الجيد ج رشاد – رُشد
يبغيك
يريد لك
صالح
× فاسد ، طالح ج صلحاء
التقى
الهداية ، الخوف من الله وخشيته
الصوابا
الحق
الشرح :إن
الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح الصادق ، ومنها الكاذب الضار ، وعليك أنْ
تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح يدفعك إلى الصلاح والتقوى ، وكذلك
الكتاب الصالح يريد لك الرشاد ويرشدك إلى الحق والصواب.
س1- ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟
س2- ما فائدة التنوع في القراءة ؟
س3- ما العلاقة المشتركة بين الصداقة والكتب ؟
علاقة حب ومنفعة وتوجيه إلى الهداية وعمل الخير .
س4- اذكر بعض صفات الكتب التي عددها الشاعر في النص .
من مواطن الجمال
تجد الكتب .... كما تجد الإخوان :تعبير جميل صوّر الكتب بالأصدقاء منها الضار ومنها النافع .
صدقاً وكذاباً : تضاد يبرز المعنى ويؤكده. ** " صدقاً " نكرة للتعظيم . "كذاباً " نكرة للتحقير
" تخيرها – ادخر "أسلوبا أمر للنصح والإرشاد .
" تخيرها كما تختاره " تشبيه وجوب اختيار الكتب كما نختار الأصدقاء.والأفضل " تختارهم"حتى تتوافقمع كلمة " إخوان "
" ادخر في الصحب والكتب اللبابا " صوّر الشاعر الصحب والكتب بمال يدخر .
" صالح الإخوان – رشيد الكتب " " يبغيك التقى – يبغيك الصوابا " بين الجملتين نغمة موسيقية جميلة تطرب الأذن وتسعد النفس .
المناقشة :
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا..........
ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا. جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟
د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها .
3- كلما أخلقته جددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتاباً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضاباً
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)
2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته) 4- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
5- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية) 6- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل
ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
جـ - ما الجمال في : 1 - إن يجدني يتحدث: 2- كساني من حلى الفضل ثيابا 3- تحدث – يطوى
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذاباً
7- فتخيرها كما تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابا
أ- تخير الصواب : 1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)
2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه) 3 - تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة )
4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب) 5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )
ب- أكمل العبارات التالية 1: - الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................
2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................
جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamotoer.yoo7.com
 
الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة أثر-اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» الحضارة العربية والعالم - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» النداء-اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» البدل- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» شرح درس حكمة قاض - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى مطور :: القسم التعليمى | Educational :: || المرحلة الإعدادية ~ :: الفصل الثالث الإعدادي :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
التسجيل


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

موقع الحل الاسلامى
الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول Bdayh-13 الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول HXH91



الاعلانات النصية لموقع الحل الاسلامى
موقع ابداع نت
اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا


ويبقى الاسلام هو الحل
ار اس اس فيد الخلاصات
تابع ع تويتر
القرءان الكريم
حجز مساحة اعلانية

تابعنا ع يوتيوب



الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول Bdayh-19 الكتاب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول DQ301