النـــداءالنداء : دعوة المخاطب للانتباه واإصغاء بأى لفظ
أحرف
النداء ثمانية: (أ) و(أيْ) لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا،
آ، آي، أَيا، هيا)) لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة
خاصة مثل (وا ولدي، واإسلامآه).
أقسام المنادى وأحكامه
أولاً
: المنادى العلم المفرد ما ليس مضافاً ولا شبيهاً
بالمضاف
علم تعنى :اسم شخص أو مكان ، وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة .
العلم المفرد :
مثل ( يا محمد ) يا محمدُ قم إلى الصلاة. يا محمدان قوما إلى الصلاة.
يا محمدون قوموا إلى الصلاة فكل من (محمد ، محمدان ، محمدون) :علم مفرد.
. يا نوحُ يا علىُ يا هندُ يا عائشةُ يا فاطمةُ يا مصرُ يا قدسُ
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب محمدُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب
حكم المنادى العلم المفرد
يبنى
على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً مثل ( يا محمدُ ،
يا علىُّ ، يا فاطمةُ ، يا مصر ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً ( يا هنداتُ ، يا
فاطماتُ ، ُ )
يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل ( يا محمدان ، يا عليان ، يا فاطمتان )
يبنى على الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً مثل( يا محمدون ، يا مصطفون ، يا عليون )
إعراب المنادى فى الأمثلة السابقة
المنادى
| إعرابه
| المنادى
| إعرابه
|
محمدُ
| منادى مبنى على الضم فى محل نصب
| محمدان
| منادى مبنى على الألف فى محل نصب
|
فاطمةُ
| فاطمتان
|
مصرُ
| مصطفون
| منادى مبنى على الواو فى محل نصب
|
مصطفى
| فاطماتُ
| منادى مبى على الضم فى محل نصب
|
(ب) النكرة المقصودة :
تعنى أنك تنادى على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك
مثل : يا طالبُ اجتهد
يا رجلُ اتقِ الله. هذا يعنى أنك تنادى على شخص تقصده بعينه
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب
طالبُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، رجلُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب .
حكم المنادى النكرة المقصودة ( مثل المنادى العلم المفرد )
يبنى على ما يرفع به فى محل نصب
فيبنى
على الضم إذا كان مفرداً مثل (يا طالب ، يا رجلُ ، يا معلمةُ ، يا مصريُّ)
أو جمعاً مؤنثاً سالماً ( يا مسلماتُ ، يا طالبات ، يا معلماتُ ، يا
مصرياتُ )
يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل : (رجلان ، يا غلامان ، يا معلمان ، يا صادقان ، يا مسلمتان ، يا مصريتان ) .
يبنى على الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً مثل ( يا معلمون ، يا مسلمون ، يا مهندسون ، يا مصريون ، يا صادقون ) .
المنادى
| إعرابه
| المنادى
| إعرابه
|
طالبُ
| منادى مبى على الضم فى محل نصب
| معلمون
| منادى مبنى على الواو فى محل نصب
|
معلمةُ
| مسلمون
|
معلمان
| منادى مبنى على الألف فى محل نصب
| معلماتُ
| منادى مبى على الضم فى محل نصب
|
مسلمتان
| طالبات
|
إعراب (يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها )
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
(أَيُّ - يآ أيَّةُ ) منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، والهاء للتنبيه .
ما بعد ((يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها ) يُعرب ( نعت مرفوع وعلامة رفعه .....
) & يا أيها الطالب - يا أيتها المؤمنة . ( الطالب - المؤمنة ) نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ثالثاً : النكرة غير المقصودة
النكرة غير المقصودة : تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم بعينهم
يا طالباً اجتهد :
يا رجلاً اتق الله: هنا أنت تنادى على شخص لا تقصده ولكنك تنادى على أى رجل .
يــــــا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
طالباً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
رجلاً: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
أمثلة على النكرة غير المقصودة
المفرد
| المثنى
| الجمع
|
يا مهملاً الامتحان على الأبواب
| يا رجليْن اتقيا اللهَ
| يا معلمين
|
يا نائماً الشمس قد طلعت
| يا غلاميْن أقيما الصلاة .
| يا مسلمين انقذوا القدس
|
قول الأعمى : يا رجلاً خذ بيدى
| يا طالبيْن اجتهدا
| يا مصريين لا تفرطوا فى الوطن
|
يا كسولاً والخير يطلبه
| يا مسلمتيْن أقيما الصلاة
| يا مسلماتٍ اقمْنَ الصلاة
|
يا فاهماً أبشر
| يا فاهميْن أبشرا
| يا فاهماتٍ أبشرْنَ
|
الآن اتضح الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة فإعرابهما يعتمد على قصدك فى النداء . رابعأ : المنادى المضــــــــــاف
ماذا يعنى المنادى المضاف؟ يعنى أنه يستلزم مضافا إليه فيكون هو ( مضافاً ) وما بعده ( مضافاً إليه )
مثل : يا قائل الحق أنت فى جهاد
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
قائل : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف . الحق : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
حكم المنادى المضاف : النصب ( بدون تنوين )
& ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً ( يا طالبَ العلم ) أو جمع تكسير ( يا طلابَ العلم )
& ينصب بالكسرة إذا كان جمعاً مؤنثاً سالماً (يا معلماتِ الخيرِ ) .
& ينصب بالألف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ )
& ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً (يا معلمىْ الخير ، يا معلمى الخير )
أمثلة على المنادى المضاف
(1) يا طالبَ العلم اجتهد . طالبَ: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرة لأنه مفرد وهو مضاف
العلم: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
(2) يا عبدَ اللهِ، كيف حالك؟.
عبدَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه جمع تكسير وهو مضاف
اللهِ : لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
(3) يا أبا محمدٍ اقرأ القرآن.
أبا: منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من لأسماء الخمسة محمدٍ :مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
(4) يا فاعلَي الخير اقبلا . فاعلي: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (مثنى) وحذفت النون للاضافة .
(5) يا فاعلِي الخير اقبلوا.
فاعلِي: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (جمع مذكر سالم) وحذفت النون للاضافة
الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
(6) يا معلماتِ الخير اجتهدن.
معلماتِ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم
الخير : مضاف اليه مجرور بالكسرة .
(7) يا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
بُنَيَّ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مضاف ، والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه
& المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
مثل ( يا أبِى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) هو نوع من المنادى المضاف
حكمه النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم
يجوز حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر دليلاً عليها فنقول (يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ )
إعراب المضاف إلى ياء التكلم : -
(يــا ربّىَ ، يــا أبِى ، يــا أمَّى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ،
والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .
(يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ،
والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .
خامساً : المنادى الشبيه بالمضــاف
ماذا يعنى المنادى الشبيه بالمضاف؟ يعنى أن يأتى بعد الاسم المنادى شيئاً يتم معناه ( كالجار والمجرور. أو مشتقاً ومعموله. أو تظل به نون المثنى والجمع ( ويكون منوناً .
مثل
: يا قائلاً ( للحق، الحقَ ، حقاً ) أنت فى جهاد
.
قائلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه
بالمضاف
للحق :
اللام حرف جر ، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
..
الحقَ : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة
حقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةحكم المنادى
الشبيه بالمضاف النصب ( بالتنوين )
أمثلة :
(1) يا طالباَ للعلم) علماً ) اجتهد. (2) يا مطيعاً والديه جزيت خيراً. (3) يا قارئاَ كتب العلم وفقك الله
(4) يا معلمين الخير ( خيراً ) اقبلوا. (5) يا فاهماً الدرس ( درسه ) أبشر (6) يا معلماتٍ الخير ( خيراً ) أقبلن .
فى الأمثلة السابقة
(1) جاء بعد المنادى جار ومجرور ( يا طالباَ للعلم اجتهد )
طالباً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف للعلم: جار ومجرور (2) مشتقاً ومعموله مثل : يا مؤدياَ الواجب ( واجبه ) جزيت خيرا.
مؤدياً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الواجب : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
واجبه :مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
- يا كريماً خلقه قرّ عينا كريماً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
خلقه: فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
(3) مثنى ونونه موجوده مثل : يا معلميْن الخير ( خيراً ) اقبلا .
معلميْن : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف .
الخير : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
خيراً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
(4) جمع مذكر سالم ونونه موجوده مثل : يا معلمين الأخلاق ( أخلاقاً ) اقبلوا. معلميِن : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الأخلاق
: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
. أخلاقاً :
مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(5) جمع مؤنث
سالم ( بالتنوين ) مثل : يا فائلاتٍ الصدق ( صدقاً ) أنتن فى
جهاد
.
فائلاتٍ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه شبيه
بالمضاف . الصدق:
مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
. صدقاً:
مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
تدريبات
( 1) عين المنادى - واذكر نوعه وحكمه في الأساليب الآتية :-
(1) يا دعاة الخير لا تيأسوا. (6) يا مُهينا نفسه اتئد في طلب الدنيا.
(2) يا رؤوفا بعباده الطف بنا. (7) يا باغِيَ الخير لن يُخْزِيَك الله.
(3) يا مُسيئاً أصلح أمرك. ( يا مقصرين كفى تهاونا. (4) يا سائقي السيارات رفقاَ بالمارة. (9) يا غلام احفظ الله يحفظْك.
(5) يا خالد لا تكسل. (10) يا عليون حافظوا على الصلاة.
(2) أدخل ( يا ) على الكلمات الآتية واضبط آخر المنادى مبيناً نوعه :-
( مُجيب الدعاء - خادم - مصطفيان - مؤمن بالله - قوي بدينه - مسلموا العالم ).
(3) ضع منادى مناسباً في المكان الخالي مما يأتي ثم اضبطه بالشكل وبين نوعه :
أ - يا... أكرمي أمَّكِ. ب - يا... أكرمْنَ أمكُنّ. جـ- يا… تنبهوا للخطر. د - يا… بعباده ارحمنا.
هـ- يا… أديا واجبكما. و - يا… الفَصْلِ تعهد طلابك.
4- ناد الأسماء الآتية مع إعراب المنادى وبيان نوعه مصطفى -رجلان - متقون - راكبوا السيارة - واثق بالله ). 2- أ - نادِ ( خالداً ) البعيد عنك ب - نادِ الطالبين القريبين منك.
(5) ضع خطاً تحت كل منادى.. ثم أعربه في الأمثلة الآتية :-
يا عظيماً يُرجى لكل عظيم - يا كثيراً فضله - يا أهل سورة البقرة - يا بُنَيَّ لا تشرك بالله.
6- أعرب الآية الكريمة الآتية إعراباً مفصلاَ :- " يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد "
==============================================