فضل العلم-اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول فضل العلمتمهيد: يحرص الإسلام على العلم٬ ويدعو إليه باعتباره سبباً فى تقدم الدول ٬ويربط الإسلام بين العلم٬ ودخول الجنة تحفيزاً لطلبه والاجتهاد فيه
{{ الحديث الشريف }}
عن
أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول:"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سَلَكَ الله به طريقا إلى الجنة٬وإن
الملائكة لتَضَعُ أجنحتها رضا لطالب العلم٬ وإنَّ العالم لَيَستغفرُ له
مَنْ في السماوات والأرض حتى الحيتانُ في الماء٬وفَضْلُ العالم على العابد
كفضل القمر على سائر الكواكب ٬وإنَّ العلماء ورثة الأنبياء٬وإنَّ الأنبياء
لم يُوَرّثوا دينارا ولا درهما وإنما وَرَّثوا العلم٬ فمن أخذ به أخذ بحظ
وافر"
الكلمة
| معناها
| الكلمة
| معناها
|
سلك
| اتخذ ٬ وسار في
| طريق
| ج
|
يبتغي
| يطلب ٬ يريد
| علما
| معرفة (ج) علوم × جهل
|
سلك
| سهل ويسر × عسر
| الجنة
| (ج) جنات وجنان
|
الملائكة
| (م) ملك وهي مخلوقات من نور لا تعصى الله تعالى وهي دائمة التسبيح والتحميد والتهليل لله تعالى مادتها ( لأك )
| تضع أجنحتها
| المراد تقدر٬ تعظم ٬ تحترم
|
رضا
| سرورا × سخطا
| طالب العلم
| الذي يسعى من اجل العلم النافع
|
العالم
| الذي يعلم العلم ويعلمه (ج) علماء
| يستغفر
| يطلب له المغفرة
|
الأرض
| ج أراض – وأرضون - أروض
| الحيتان
| الأسماك كبيرة كانت أو صغيرة (م) حوت
|
الماء
| (ج) مياه٬ أمواه
| فضل
| قدر ومنزلة (ج) فضول
|
العابد
| الذي يعبد الله (ج)عبدة ٬ عُباد ٬ عُبّد عابدون × الكافر
| القمر
| (ج) أقمار
|
سائر
| بقية
| الكواكب
| أجرام سماوية تدور حول الشمس مثل الأرض (م) كوكب
|
ورثة
| الذين يرثون الأموال والممتلكات م وارث
| دينار
| عملة عربية مصنوعة من الذهب ج دنانير
|
درهم
| قطعة عملة من الفضة تساوى واحد من اثني عشر جزء من الأوقية ج : دراهم
| أخذ به
| اتبعه ٬ عمل به × فرط فيه
|
حظ
| نصيب ج حظوظ ٬ أحاظ
| وافر
| كثير ٬ نافع × قليل
|
الشرح: يبين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل العلم والعلماء وجزاءهم فيقول:
من
سار في طريق يسعى به إلى العلم النافع يسر الله له طريقا إلى الجنة ٬
حفظته الملائكة من الشيطان ودعتْ الله له بالمغفرة والخير.وكل المخلوقات في
السماء أو الأرض تدعو للعالم بالمغفرة والخير حتى الأسماك في الماء ٬
سرورا بعلمه وفهمه.ويعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن للعالم فضلاً
ومنزلة كبيرة عند الله أفضل وأعلى من منزلة المتعبد الذي يعبد الله بدون
علم٬ فالعالم أفضل من المتعبد مثلما القمر أفضل من جميع الكواكب. ثم يبين
لنا صلى الله عليه وسلم فضل العلم فيقول بأن العلماء هم ورثة الأنبياء٬وذلك
أن الأنبياء لم يتركوا ميراثا من المال ولكن تركوا العلم فمن تمسك به فقد
نال مكانة ومنزلة عظيمة.
س1- ما ميراث الأنبياء كما فهمت من الحديث ؟
س2- اذكر حديثاً آخر في فضل العلم ؟
قال رسول الله " ص " { من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع "
قال رسول الله " ص " { إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية٬ أو علم ينتفع به ٬أو ولد صالح يدعو له "
س3- ما المقصود ب " أخذ بحظ وافر " ؟
نال الخير الوفير والأجر العظيم ف6ى الدنيا والآخرة
س4- ما الذى يدعونا إليه الحديث الشريف ؟
يدعونا الحديث الشريف إلى طلب العلم ؛ لأنه باب من أبواب الجنة وأن طال العلم يستغفر له من فى السماوات
ومن فى الأرض حتى الحيتان فى البحار
س5- ماذا تقول لطالب يكثر من الدعاء والعبادة ليوفقه الله فى الامتحان٬ وهو يهمل فى مذاكرته ودروسه ؟
س6- ما شروط العالم الذي يستغفر له من فى السماوات ومن فى الأرض ؟
[center]{{{ مظاهر الجمال }}} :
" من سلك طريقا..... سلك الله به " : أسلوب شرط يؤكد أهمية العلم والترغيب فيه . " علما " نكرة للعموم
" يبتغي فيه علما " : تعبير جميل يدل على الحرص والاجتهاد فى طلب العلم.
" سلك الله له به طريقا إلى الجنة " نتيجة. تصوير جميل للعلم بطريق يؤدي للجنة. وتدل على حسن جزاء طالب العلم
" إن الملائكة لتضع أجنحتها " : أسلوب مؤكد بإن واللام وشبه الملائكة بطائر يدل على رضي الملائكة عن طالب العلم
" رضا بما يصنع " : تعليل لما قبلها.
" إن العالم ليستغفر له... " :أسلوب مؤكد بإن واللام للحث على طلب العلم.
" السماوات والأرض - القمر والكواكب " : بينهما تضاد يبين المعنى ويوضحه بذكر الشيء وضده.
" حتى الحيتان في الماء " : تفصيل بعد إجمال.
" فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب " : تشبيه جميل للعالم بالقمر٬ والعابد بالكواكب, تعظيماً لشأن العلم.
" إن العلماء ورثة الأنبياء " : أسلوب مؤكد بإن لتحفيز الأمة على طلب العلم
" الأنبياء لم يورثوا دينار ولا درهم " : أسلوب مؤكد بإن يؤكد قيمة العلم ونزاهة العلماء .
" إنما ورثوا العلم " : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد والتخصيص.
" فمن أخذ به أخذ بحظ وافر " : أسلوب شرط يؤكد عظم أجر العالم.
" اخذ بحظ وافر " : جواب شرط ونتيجة لما قبلها تدل على عظم الأجر. وتشبيه جميل للعلم بالحظ الكثير.
عن
أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة
لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات
والأرض
حتى الحيتان في الماء, وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر
الكواكب, وإن العلماء ورثة الأنبياء, وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا
درهما وإنما ورثوا العلم, فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"
هات مرادف (سلك – سائر - يستغفر) ومضاد (العالم – الجنة - الملائكة)
2- بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العالم على العابد. وضح. 3- لمن يسعى في طلب العلم جزاء عن ربه. فما هو؟
4- من هم ورثة الأنبياء؟ وماذا ورثوا؟ 5- هات من الحديث أسلوبي شرط وبين أركانهما والجمال فيهما.
6-(
إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض- فضل العالم على العابد كفضل
القمر على سائر الكواكب ) ما الجمال في هذا
التعبير. 7- ما نتيجة التمسك
بالعلم؟ 8- كثرت الجمل المؤكدة في الحديث, بين بعضها واذكر
غرضها.
س1:1- مرادف " يبتغي " يريد – يرفض – يعمل – يسمع ) . 2- مضاد "العالِم " : ( الحامد – الفاهم – الساعي – الجاهل ) .
3- مفرد " أجنحة " : ( جنح – جنحة – جناح - جنيح )
( ب)بيَّن الرسول(صلى الله عليه وسلم ) ثواب طالب العلم عند ربه وضح ذلك.
( ج ) ما الجمال في هذا التعبير: (إنَّ العالِم ليستغفر له من السماوات والأرض) ؟
( د ) – " ذكر الرسول(صلى الله عليه وسلم ) فضل العالم على العابد " اكتب مما تحفظ ما يدل على هذا المعنى .
س3: أ- - هات مرادف "يبتغى" فى جملة من عندك
ب- كيف رغب الرسول r فى طلب العلم ؟
" إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
د- اكتب مما حفظت ما يدل على أن عباد الرحمن لا يشركون بالله وان من يفعل هذه الاثام يضاعف له العذاب إلا من يتوب"
[/center]