آيات العلم-اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول[center]آيات العلم( للهراوي )
الهراوي
: شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب
المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ
إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م
مناسبة
النص : العلم أولى درجات النهوض بالمجتمع ‘ وهو مال المُعدمين و الفقراء
وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم. وما ارتفع شأن الأمم إلا بالعلم
والمعرفة .
{{1– دعوة إلى العلم }}
1 - رَبُوا بَنيكم ، علّموهم هـَذّبُوا فَتياتكم ، فالعلمُ خيْــرُ قوام
2 - والعلمُ مالُ المُعْدَمين إذا هـُــمُ خَرجُوا إلى الدُنيا بغير حُطام
الكلمة
| معناها
| الكلمة
| معناها
|
ربوا
| نشئوا
| بنيكم
| أولادكم (م) ابن (تعرب اعراب جمع المذكر السالم )
|
هذّبوا
| أدبوا ‘ أصلحوا
| فتياتكم
| بناتكم (م) فتاة
|
قوام
| مستقيم ، والمقصود أساس
| المعدمين
| الفقراء (م) معدم × غنى
|
الدنيا
| الحياة ج الدنا ‘ الدُنيات . مذكرها الأدنى
| حطام
| ما تكسَّر من الشيء ، والمراد متاع
|
الشرح
يدعو
الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خُلق الفتيات بالعلم ،
فهو أفضل طريق إلى تربية الأبناء ، فالعلم زاد الفقراء المُعْدَمين الذين
لا يَجدون رفاهية العيش ‘ فيُغنيهم علمهم عن السؤال مما يُؤكد فضل العلم 0
س1- بم نُسلّح أبناءنا لمواجهة المستقبل ؟
س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟
س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟
س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
العلاقة
بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى
إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع
البشرية .
{{مواطن الجمال}}
{ ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم } : أمر للحث والنصح والارشاد.
{ العلم خير قوام }: تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يُقوّم سلوك الأبناء.وعلاقته ............بما قبله.
{العلم مال المعدمين }: تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء.
{ بنيكم ، فتياتكم } : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء.
2-مساوئ الجهل على الأفراد والأمم:
3- وأخو الجَهَالة في الحياة كأنّه ساع ٍإلى حَرْبٍ بغَيْر حُسـام
4- والجَهْلُ يُخْفضُ أمَّةً وَيُذلُّهـــا والعلمُ يَرفَعُها أجَلّ مَقــــــام
5- انظرْ إلى الأقوام كَيفَ سَمَتْ بهم تلك العُلومُ إلى المحلّ السامي
الكلمة
| معناها
| الكلمة
| معناها
|
أخو الجهالة
| الملازم للجهل ج إخوة ‘ إخوان
| الحياة
|
|
ساع
| متوجها عن قصد
| الحرب
| القتال بين فئتين ج حروب
|
حسام
| السيف القاطع والمراد عتاد المعركة
| يُخفض
| يحط قدر × يعلى ويرفع
|
أجل
| أعظم × أدنى و أحط
| مقام
| منزلة ومكانة
|
الأقوام
| الجماعات (م) قوم
| سمتْ
| ارتفعتْ بهم × حطتْهم
|
المحل
| المنزلة والمكانة (ج) محال
| السامي
| الرفيع العالي × الوضيع، الحقير
|
يوضح
لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيثُ أنَّ العلم بمثابة السلاح الذي
يُعين الإنسان في الحياة، والتي تُشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله كالجندي في
الحرب بغير سلاحه ، فلا محالة لاقٍ مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على
الجماعة فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من
شأنها ، في حين أنَّ العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي
بفضل عُلمائها .فالشاعر في البيت الثالث يُبين حال الجاهل كفرد وفى البيت
الرابع يُبين حال الأمة الجاهلة .
س1- كيف صوّر الشاعر الجاهل ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟
س2- ما أهمية ُالعلم ؟ وما أضرارُ الجهل ؟
س3- ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟
العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه والغنى . ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة
{{ مواطن الجمال }}
"أخو الجهالة كأنه ساع": صوّر الجاهل بالمحارب بلا سيف ‘ويوحى بضعف الجاهل . وتعبير يدل على ملازمة الجهل لصاحبه
" ساع " : توحي بالاستمرار( اسم فاعل ) وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير .
" حرب ": نكرة تفيد العموم والشمول . " حسام ": جاءت نكرة لتفيد التقليل.
" يخفض ، يرفع": تضاد يوضح المعنى ويؤكده . التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال.
"
الجهل يخفض – العلم يرفع " صوّر العلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض .
ويوحى بأثر العلم العظيم وأثر الجهل .بين الشطرتين مقابلة .
" انظر " أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد . يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب
الأقوام – العلوم : جاءتا جمعا للكثرة .
"كيف سمتْ بهم تلك العلوم ": تعبير يدل على فضل العلم وأثره العظيم في علو المكانة والمنزلة
{{3 - أثر العلم في حياة الشعوب:}}
6- منْ راكبٍ متن الرّياح كـأنَّـــه مَلكُ يُصَرّف أمْرَها بزمــــام
7- أو مُحْدثٍ بالكهرباء عجائبًا أو غائص ٍبالفُلْك أو عـَــــوَّام
8- أو مُرْسل ٍوحى الهواء ومُنْطق ٍ صُمّ الجماد بأحْرُف ٍوكَلام
9- هذا هو العلمُ الحديثُ فأقْبلوا زُمَرًا عَلَيْه يا بنى الأهــــــرام
الكلمة
| معناها
| الكلمة
| معناها
|
يصرف أمرها
| يدير شئونها والمراد يوجهها
| زمام
| اللجام الذي يشد به البعير (ج ) أزمة
|
وحى
| الهام ج وُحِىّ
| الفلك
| السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
|
غائص
| يغوص بالغواصة
| عجائبا
| أمور مدهشة
|
وحى الهواء
| المراد إرسال البرق والهاتف
| صم الجماد
| المراد الهاتف والتليفون
|
أقبلوا
| اطلبوه
| زمرا
| جماعات وأفواج (م) زمرة
|
انظر
| تأمل وفكر
| متن
| ظهر ج : متون
|
الشرح:
يُعدد
الشاعر صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع
العديد من الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع
الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن
الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع
شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات
وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من مُنجزات العلم التي خدمتْ البشرية ،
ويَدعو الشاعر المصريين ؛ فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له
من فضل عظيم على أصحابه .
س1- ماذا يحدث لو:
1- قدرت البشرية العلماء المخلصي
2-اختفت الأمية من العالم العربي ؟
3- ما أثر العلم في مجالات الحياة ؟ وما مظاهر التقدم العلمي ؟
4- بالعلم والمال يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال
بالعلم
والعدل يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل
وإقلال
قارن بين المعاني في البيتين . وأيهما أفضل من وجهة نظرك .
تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها ).
راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه.
هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد.
زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر.
يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم. كناية عن المصريين.
{{ تدريبات }}
1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام. 2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام. 3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام. 4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام.أ- هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) و مقابل (المعدمين) ، (يخفض) وجمع (الدنيا) ، (الحياة) .
ب- إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
ج- بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
د- أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
ذ- صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
ر- ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
ز- بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبيات السابقة .
س- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : ** شطرا البيت الرابع بينهما.( ترادف – نتيجة – مقابلة ).
يخفض أمة ويذلها العطف يفيد .( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم ).
"الحسام " أحد أسماء. ( السيوف – الأقلام – العلم ).نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة.
مثنى "فتاة " هو ( فتاتان – فتياتان – فتايان).
"بنيكم ، فتياتكم " بينهما ( ترابط – ترادف – تضاد )
"يرفعها"الضمير يعود على ( الأمم – العلم – الجاهل )
"فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها . ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )
أكمل:
صور الشاعر العلم ب............للفقير المعدوم وب...............الذى
يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي .............الأمم ويذلها أو
.............
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
9-
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى
الأهــــــرام
أ- هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)ومقابل (غائص) ،
(منطق)مفرد (زمرا) ، (الأقوام)
هات جمع (متن) ، (وحى)
ب- إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟ ج- ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
د- في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك ذ- ماذا أفاد النداء في " يا بنى الأهرام "؟
ر-
استخدم الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل
منهما0 ز-
كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر ؟
س- "من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال
=====================================================
[/center]