احلى مطور
طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول 1333645670881
احلى مطور
طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول 1333645670881
احلى مطور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تطوير | دعم ومساعدة | أرشفة | خدمات | أكواد | برمجيات | أسئلة شائعة | قوالب | شروحات | ستايلات | أدوات | تصميم | أخرى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
إدارة موقع احلى مطور: تم بحمد الله وتوفيقه افتتاح الموقع         لمن يرغب بالاشتراك بفريق الإشراف | المساعدة | الإبداع | المراقبة ، يجب عليه بتقديم طلبه فوراً من هنا        أعزائى أعضاء موقع احلى مطور نستقبل اقتراحاتكم وشكواتكم / للوصول إلى مرادكم بهذا القسم من هنا        أعزائى زوار موقع احلى مطور لأى مشكلة تعترضكم فى التسجيل او التفاعل مع المنتدى يمكنكم وضع استفساركم من هنا        الآن وحصرياً يمكنكم حجز مساحة إعلانية على موقعنا للحجز والاستعلام من هنا        لطلبات تغيير الاسماء نستقبل طلباتكم من هنا   

 

 طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ẬĦŁǻ ḾǿŦόèř ㋡
إدارة الموقع
إدارة الموقع
ẬĦŁǻ ḾǿŦόèř ㋡


الدولة : مصر
الوظيفة : طالب
الهواية : الكتابة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7732
نقاط النشاط : 18284
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 27/11/1997
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 26

طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول   طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 4:14 am

طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول


طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول


طريق النور

[center] طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول 15
اللغويات:


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
السروج
جمع سرج ، ما يوضع على ظهر الخيول
تارة
مرة بعد مرة
مثقابين
إبرتين كبيرتين
أعرضوا
رفضوها
جزعت
حزنت وفزعت
غفيرا
كبيرا
حاد
شديد والعكس ضعيف
أفنى
ضيع
ثقوب
جمع ثقب وهو الخرم
هرول
أسرع
المقوى
السميك والعكس رقيق
يزفون
يعلنون
تكلل
تتوج
بدا
ظهر
لفيف
جمع كبيرمن الناس
تفيضان
يخرج منهما

س و ج

س1: متي ولد برايل ؟ و أين ؟
عام 1799م في إحدي القري الفرنسية
س 2 : ما مهنة أبيه ؟
جــ : صانع سروج في محل قريب من منزله .
س3: متى فقد برايل بصره ؟ و كيف حدث ذلك ؟
في
سنة 1812م وفي إحدي القري الفرنسية حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من
عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ
يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي
الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما

س4: ما موقف القرية من إصابة برايل ؟
حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم وتعاطفوا مع هذا الصبي الذي لم يكن قد تجاوز الثالثة عشر من عمره .
س 5 : صبر برايل على محنته . فما الذي ساعده على ذلك ؟
جــ : خفة روحه وذكاؤه الحاد ، وتعلمه للقراءة البارزة
س6: بم تميز برايل ؟ و كيف تعلم القراءة و الكتابة ؟
ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الزكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك
س7: صف طريقة الحروف البارزة ؟ وما عيوبها ؟
وكان
ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين وأهم
عيوب تلك القراءة : - ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون
الانتفاع بها .

- وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات
س8: علل : لم تشبع هذه الطريقة رغبة برايل .
علي
أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة
فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق
عدة مجلدات

س9: علل: كان يزداد قلق برايل كلما تقدمت به السن .
لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة
س10: ما الفكرة التي استعان بها برايل ؟
فاستعان
بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم
بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم
نقطة

س11: فيم كانت تستخدم هذه الطريقة ؟
تمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
س 12 : ما المدة التي قضاها برايل يبحث ويفكر في طريقته ؟
جــ
: خمس سنوات كاملة قضاها بين الفشل تارة والنجاح تارة أخرى لكنه لم يتراجع
بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية
والأعداد الحسابية .

س13:يتميز برايل بالعزيمة و الإرادة . فما الدليل ؟
ظل
برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة
وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز
سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية

س14: ما فعل برايل بعد توصله إلى هذه الطريقة ؟
وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها
س 15 : ما رد فعل الأكاديمية الفرنسية ؟ وماذا فعل ؟
جــ : أعرضت عن طلبه ورفضته ، ولكنه من لم ييأس فعلمها لتلاميذه الذين أثبلوا عليها وتعلموها بسهولة ويسر.
س16: كيف نجح برايل في نشر طريقته ؟
علمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد مرض مرضا شديدا
س 17 : وما نتيجة ما بذله من مجهود في تعليم التلاميذ هذه الطريقة ؟
جــ : مرض مرضـــًا شديدا أقعده الفراش
س18: ما الظروف التي ساعدت على نشر طريقة برايل ؟
تزامن
مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس وعزفت علي
البيانو في هذا الحفل إحدي فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتي
ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت
تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفنى
زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه
وعبقريته حتي نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في
أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم
الطريقة في جميع معاهد فرنسا

س 19 : ماذا فعلت المعاهد الفرنسية بعد شهرة طريقة برايل في الكتابة ؟
جــ : قررت تعميمها على جميع المعاهد الفرنسية
س20: ما أثر نجاح و اعتماد طريقة برايل عليه ؟
وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه
النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي
س 21 : وماذا قال برايل بعد نجاح طريقته ؟
جــ : قال لمن جاءوا يهنئونه : الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي .
س22: متى توفي برايل ؟
مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره
س23: كيف كرمته قريته ؟
وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
س24: علل : حق لبرايل أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
شغل عقلك و أجب بنفسك
المناقشة
( 1 ) اقرأ العبارة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
(
بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت معروفة حين
ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن
بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح . )

( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
(ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
(جـ) صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
( 2 ) ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل
تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ) فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
( 3 ) ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين
مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
(ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا . وضح ذلك .
(جـ)كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ، وبرايل ) ؟
(د ) كيف كرمته قريته ؟

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamotoer.yoo7.com
 
طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سميرة موسى-اللغة العربيى للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول
» الحضارة العربية والعالم - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» قصة أثر-اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» البدل- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» شرح درس حكمة قاض - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى مطور :: القسم التعليمى | Educational :: || المرحلة الإعدادية ~ :: الفصل الثالث الإعدادي :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
التسجيل


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

موقع الحل الاسلامى
طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول Bdayh-13 طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول HXH91



الاعلانات النصية لموقع الحل الاسلامى
موقع ابداع نت
اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا


ويبقى الاسلام هو الحل
ار اس اس فيد الخلاصات
تابع ع تويتر
القرءان الكريم
حجز مساحة اعلانية

تابعنا ع يوتيوب



طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول Bdayh-19 طريق النور- اللغة العربية للصف الثالث الأعدادى الفصل الدراسى الأول DQ301