شرح درس - نداء للشباب - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأولنداء للشباب
الشاعر :
الطبيب
إبراهيم ناجى ولد بالقاهرة سنة 1898م ‘ وتخرج فى كلية الطب سنة 1923م ‘
وظهر حبه للشعر وهو في الحادية عشرة من عمره ‘ وانضم إلى جماعة " أبوللو "
ثم أصبح وكيلاً لها وتوفى سنة1953م
ومن دواوينه { وراء الغمام – قصيدة الأطلال – ليالي القاهرة } 0
مناسبة النص :
يتحدث
الشاعر إلى أبناء مصر يشجعهم على بذل الجهد والعمر ؛ لتكون مصر قادرة على
مواجهة الصعوبات ؛ لتعيش مصر عزيزة كريمة بفضل سواعد أبنائها وفكر علمائها 0
أجل إنّ ذا يوم لمن يفتدى مصرا
|
| فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
|
حلفنا نُولّى وجهنا شطر حبها
|
| ونُنفد فيه الصبر والجُهد والعُمـــرا
|
نبثُ بها روحَ الحياة قويــــــــةً
|
| ونقتلُ فيها الضنكَ والذلَ والفقـــرا
|
نُحطّم أغلالاً ونمحو حـــــوائلاً
|
| ونخلق فيها الفكرَ والعملَ الحُــــرا
|
[center]
المفردات
| | | |
| | | اسم إشارة بمعنى هذا ج : هؤلاء |
| | | مقام الإمام فى المسجد ج محاريب |
| الواسعة ج الكبريات ‘الكُبُر والمذكر الأكبر | | الروضة – الحديقة ج : جنات وجنان |
| | | |
| | | |
| | | |
| | | |
| | | |
| | | |
| | | |
| إعمال العقل للوصول للحقيقة والمراد العلم ج أفكار | | المنطلق × المقيد ج الأحرار |
الشرح :
نعم إنّ هذا يوم لمَنْ يُريد أنْ يُقدّم لمصر الفداء بروحه وعمله ‘ فهي محرابنا المقدس وقبلتنا التي نتّجه
إليها ‘ وجنتنا الجميلة الكبرى التي تؤوينا وتفيض علينا بخيراتها .
2- لقد أقسمنا أنْ يكون حبها قائدنا الذي نتجه إليه ‘ ومن أجله نبذل الجُهد والصبر ونُفنى العمر لرفعة مصر .
3- بعملنا نبعث روح الحياة قوية فى مصر ‘ ونتخلص من ضيق المعيشة والذل والفقر .
4- وسوف نُحطم القيود ‘ ونمحو العقبات التى تعوق التقدم ‘ ونُجدد فى الأفكار والأعمال لتحقيق التقدم والرقى .
س1-ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
تسيطر على الشاعر عاطفة الإعجاب بالوطن والاعتزاز بقدرة شبابه على تحقيق النهضة الشاملة0
س2- بم صوّر الشاعر مصر فى البيت الأول ؟ وعلام أقسم فى البيت الثانى ؟
صورها بالمحراب المقدس دليل على مكانتها الدينية ‘ كما صورها بالجنة دليل على جمالها وكثرة خيراتها .
واقسم أنْ يكون حبها قائدنا إلى العمل والتضحية من أجلها .
س3- للشعب ثلاثة أعداء يعوقون زحفه نحو التقدم . حدد هؤلاء الأعداء وطرق الخلاص منهم .
أعداء الشعب : الضنك والذل والفقر . ونتخلص منها ب...............................................................
س4- الشاعر متأثر بالقران الكريم . استدل على ذلك من الأبيات.
س5- ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأول.؟
س6- الجانب العملي لا يقل أهمية عن الجانب النظري . من أين تفهم ذلك ؟
" اجل " : حرف جواب عن سؤال تخيله الشاعر : ( أهذا هو يوم التضحية من أجل مصر؟)
" إنّ ذا يوم " : أسلوب مؤكد ب......... يوم : نكرة للتعظيم
" فمصر هى المحراب والجنة الكبرى ": شبه مصر بالمحراب المقدس ليدل على سمو مكانتها .......لما قبلها
" فمصر هى الجنة الكبرى": شبه مصر بالجنة وتوحى بكثرة خيرات مصر وجمالها
تكرار مصر : يؤكد حبه لمصر
" حلفنا " : قسم يدل على الإصرار والعزم
" نُولّى وجهنا شطر حبها " : شبه الحب بشيء مادى نتجه إليه والعبارة مقتبسة من قوله تعالى " فول وجهك شطر المسجد الحرام "
" نُنفد فيه الصبر والجُهد والعُمرا " : تعبير يدل على الإخلاص في العمل والتضحية من أجل مصر
" نبثُ بها روحَ الحياة قويةً " : صور العمل المفيد بالروح ويوحى بأهمية العمل وأثره في تقدم مصر
" نقتلُ فيها الضنكَ والذلَ والفقرا " : صور الضنك والذل والفقر بكائنات حية تُقتل نتيجة العمل
بين شطري البيت : ..........................
" نُحطّم أغلالاً " : صوّر أسباب التخلف بالأغلال والقيود
" نمحو حوائلاً " : صور العقبات بشيء مادي يُحطم
" نخلق فيها الفكرَ والعملَ الحُرا " :
1- صور الفكر والعمل بشيء مادي يُخلق
2-الفكر والعمل : تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويفيد العموم والشمول
3- عطف العمل على الفكر ليجمع بين النظرية والتطبيق العملي لها
تحية للشباب فى كل مجالات العمل
سلاماً شباب النيل فى كل موقف
|
| على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
|
تعالوا فقد حانتْ أمور عظيمـة
|
| فلا كان منا غافل يصم العصـــــــــــرا
|
تعالوا نقل للصعب أهلاً فإنــــنا
|
| شباب ألفنا الصعب والمطلب الوعرا
|
| | | |
| | | |
| | | |
| | | يكسب ‘ يأتى ب × يفقد ويضيع |
| التباهى والاعتزاز × الخزى |
|
|
| | | |
| قضايا ومشكلات عظيمة ج عظائم | | مهمل وكسول ج غُفُول‘غُفّل× يقظ ومتحمس |
| يعيب × يمدح والفعل الماضي......... | | |
| | | |
| | | الصعب ج أوعار ‘ أوعر‘ وعر × السهل ‘ اللين |
5- أُوجه إليكم تحية عظيمة يا شباب النيل؛ لمواقفكم الخالدة دائماً ‘التى بها تصلون إلى المجد ‘ وتستحقون الفخر
6- أقبلوا ؛ فقد دقتْ ساعات العمل ‘ وجاء وقت الجد لمواجهة قضايا الوطن الاقتصادية ‘ والاجتماعية وحلّ
المشكلات الخطيرة ‘ فليس بيننا مهمل ولا غافل يكون وصمة عار فى عصر النهضة والتقدم
7 - فهيَّا بنا نتحدى الصعاب ؛ لأننا تعوّدنا على مواجهتها وقهرها للوصول إلى أهدافنا البعيدة الشاقة بعزائم الشباب القوية
س1- ما واجب الشباب تجاه مُستقبل وطنهم ؟
س2- وضّح المراد بالأعمال العظيمة وكيف نُحققها ؟
س3- فى الأبيان نداء ودعاء وضح كل منهماوبيّن قيمته
" سلاماً " : نكرة للتعظيم ‘ وفيها إيجاز بحذف الفعل " أُسلم "
" شباب النيل " : نداء للتعظيم وحذف أداة النداء لقرب الشباب من قلب الشاعر إضافة شباب إلى النيل
يدل على فضل النيل وأثره في الشباب
" موقف " : نكرة للـ.................
" يجنى المجد " : صور المجد ب........... وهذا يدل على فضْل الشباب في تحقيق أهداف الأمة
" أو يجلب الفخرا " : صور الفخر بشيء مادى يُجلَب ويعاب عليه حرف العطف " أو " والأفضل " و "
لأن.........................................................................................................................
" تعالوا " : أمر للحث والنصح وتكرارها للتوكيد
" فقد حانتْ أمور عظيمة ": أسلوب مؤكد ب" قد " وتعليل لما قبله الوصف يدل على خطورة الأمور
" فلا كان منا غافل " : أسلوب نفى لأى غفلة وفيه دعاء ألا يكون منا غافل
" يصم العصرا " : صور العصر ب........................
" نقل للصّعْب أهلاً ": صوّر الصعب ب....................وهذا يوحى بقدرتنا على مواجهة أصعب الظروف
" فإننا شباب ألفنا الصعب " : أسلوب مؤكد ب..... و تعليل لما قبله0 ويوحى بقدرة الشباب على اقتحام المخاطر
" المطلب الوعرا " : تعبير يدل على قوة عزيمة الشباب 0
شباب إذا نامت عيون فإننــا
|
| بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
|
شباب نزلنا حومة المجد كلنا
|
| ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
|
المفرادات
| | | |
| خبر لمبتدأ محذوف تقديره " نحن " | | |
| | | |
| يحصل عليه ويفوز به × يفقد |
|
|
8-
نحن – شباب النيل – الذين عُرفنا بالمبادرة إلي الأمجاد والسعي إليها
مبكرين‘ بينما غيرنا يستغرق في النوم العميق فنحن حريصون علي مصالح أمتنا ‘
نُسابق الطير لنستقبل فجر نهضتنا .
9- نحن شبابُ نزلنا جميعاً ساحة المجد ؛ لتحقيق الأهداف بقوة الاقتحام فالذي يُبكر ويقتحم الميدان مستعداً
هو الذي ينتزع النصر ويحيا حراً كريماً .
س1- ما الدروس التي خرجت بها من هذا النص ؟-
س2- لماذا اعتمد الشاعر على الشباب فى تحقيق أسباب المستقبل وما الصفات التي تحقق أهدافهم ؟
{من مواطن الجمال} :
" شباب " نكرة للتعظيم وتكرارها لل.............. وإيجاز بالحذف تقديره ..................
"إذا نامت عيون " تعبير يدل على الكسل والإهمال "إذا " تؤكد غفلة الآخرين عيون نكرة لل....................
" فإننا بكرنا بكور الطير " صور الشباب في نشاطه با............. الفاء تدل على السرعة
" نستقبل الفجرا " صور الفجر ب.................. { نامتْ - بكرنا } بينهما.....................
" نزلنا حومة المجد كلنا " شبه المجد ب.......................... كلنا تفيد .........................
" ومن يغتدى للنصر ينتزع النصرا " تعليل لما قبله صوّر النصر بنبات يُقتلع من جذوره 0ويوحى بقوة الشباب
س1-
أجل إنّ ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نُولّى وجهنا شطر حبها ونُنفد فيه الصبر والجُهد والعُمرا
نبثُ بها روحَ الحياة قويةً ونقتلُ فيها الضنكَ والذلَ والفقرا
نُحطّم أغلالاً ونمحو حوائلا ونخلق فيها الفكرَ والعملَ الحُرا
أ- اختر الصواب مما بين القوسين :
1 - مرادف "أجل " : ( نعم – عمر- صحيح )
2- جمع " المحراب " : ( المحاريب – الحر ائب- الحراب )
3 - مضاد " الصبر ": ( الجزع – التدهور – الاندفاع )
ب- ما المعوقات التي توقف في طريق التقدم كما فهمت من الأبيات ؟
جـ- ما الجمال في قوله : ( نقتل فيها الضنك والذل و الفقرا ؟
س2-
سلاماً شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
[right:10