احلى مطور
رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول 1333645670881
احلى مطور
رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول 1333645670881
احلى مطور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تطوير | دعم ومساعدة | أرشفة | خدمات | أكواد | برمجيات | أسئلة شائعة | قوالب | شروحات | ستايلات | أدوات | تصميم | أخرى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
إدارة موقع احلى مطور: تم بحمد الله وتوفيقه افتتاح الموقع         لمن يرغب بالاشتراك بفريق الإشراف | المساعدة | الإبداع | المراقبة ، يجب عليه بتقديم طلبه فوراً من هنا        أعزائى أعضاء موقع احلى مطور نستقبل اقتراحاتكم وشكواتكم / للوصول إلى مرادكم بهذا القسم من هنا        أعزائى زوار موقع احلى مطور لأى مشكلة تعترضكم فى التسجيل او التفاعل مع المنتدى يمكنكم وضع استفساركم من هنا        الآن وحصرياً يمكنكم حجز مساحة إعلانية على موقعنا للحجز والاستعلام من هنا        لطلبات تغيير الاسماء نستقبل طلباتكم من هنا   

 

 رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ẬĦŁǻ ḾǿŦόèř ㋡
إدارة الموقع
إدارة الموقع
ẬĦŁǻ ḾǿŦόèř ㋡


الدولة : مصر
الوظيفة : طالب
الهواية : الكتابة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7732
نقاط النشاط : 18284
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 27/11/1997
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 26

رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول   رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 4:18 am

رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول


رحمة ومحبة



الكاتب ولد
قاسم أمين سنة 1863 م في بيئة أرستقراطية ، وحصل على ليسانس الحقوق ،ثم
سافر إلى فرنسا في بعثة دراسية دامت أربع سنوات، واشتهر بأنه زعيم الحركة
النسائية في مصر ، كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الاجتماعية ودعوته لإنشاء
الجامعة المصرية ، ومن جملة إبداعات (قاسم أمين) اخترنا هذا الجزء




[center]الكلمة
مــعـناها
الكلمة
مـــعـناهـــــا
الكلمة
معـناهـا
الكلمة
طبيعة
=سجية(ج) طبائع/
طبيعات
منافرة
=مباعدة × مقاربة
معادية
=كارهة×محبة
استبداد
ميالة
يحيد ويخرج عن ×يعدل
سوق
= توجّيه
القوى
م)القوة×الضعف
غاية
الطائف
حارس ليلا-خيال
الرحماني
كثير الرحمة
طاف
دار/حوم×توقف
نفوس
نبه
فطن إليه/لفت انتباهه
غافلا
مهملا(ج)غفلين ×نشيطين
لابد
لامفر ولا مهرب
ينال
النساء
م) المرأة
نصيب
قسم/حظ(ج) أنصباء/أنصبه
الواجب
الفرض
نمد
يد
ج) أيادي
اتقوا
اخشوا الله×اجحدوا
تهذيب
تاديب
تكميل
إعداد
تجهيز
معرفة
علم×جهل (ج) معارف
النافع
المفيد×الضار
مدافعة
الرزائل
م)رزيلة = صفات قبيحة
الرزائل
× الفضائل
الشهوات
م)الشهوة=الرغبات
حسن
المعاملة
ج)المعاملات
اللطف
=الرقة × القسوة
المعاشرة
مخالطه ومصاحبه
صلة
كره
بغض×حب
قسوة
عنف×رقة ولطف ورحمة
ما
اسم موصول
تفرضه
الشريعة
الدين(ج)الشرائع
فريضة
واجب(ج)فرائض

س و ج

إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد ،معادية للاستعباد ، ميالة إلى سوق القوى الإنسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذي طاف على نفوس البشر فنبّه منها ما كان غافلا،
لابد أن ينال منه النساء نصيبهن . فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد
المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم )

ما طبيعة عصرنا الحالي ، كما أشار الكاتب ؟
طبيعة العصر الحالي يتسم بـ : رفضه للظلم ، وكراهية الاستعباد ، توجيه البشرية إلى هدف واحد.
ما المؤسسة التي تهتم بشئون المرأة والطفل في مصر ؟
ما المراد ب " الطائف الرحمانى " ؟ وما واجبنا نحو المرأة ؟
المراد تعاليم الإسلام التى جاء بها النبى محمد. صلى الله عليه وسلم
وواجبنا : أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلمSadاتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم)
ما هدف القوى الإنسانية ؟
هدف القوى الإنسانية منافرة الاستبداد ، ومعادية الاستعباد ودفع الناس إلى الخير 0
ما نصيب المرأة كما أشارتْ العبارة ؟
نصيب المرأة يتمثل في : أن تنعم بالحرية والعدل وأنْ تُعامل معاملة طيبة .
د- علام تدل الفقرة من شخصية الكاتب ؟ وما الدليل على ما تقول ؟
تدل على تدين الكاتب والدليل اقتباسه قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم

هذا النص في كتاب { تحرير المرأة لقاسم أمين – إبداعات قاسم أمين – تأملات قاسم أمين }

س2: ولا شىء أدخل في باب التقوى من تهذيب العقل
، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ،ومدافعة
الرذائل ، ومقاومة الشهوات ،ولا من حسن المعاملة واللّطف في المعاشرة ،
فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ،هذا ما تفرضه علينا الإنسانية ،وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها

س1- ما طريق الوصول لتقوى الله ؟
طريق
الوصول للتقوى : تهذيب العقل ، تكميل النفس .بإعدادها بالتعليم و التربية
حتى تتعرف على ما ينفعها و تبتعد عما يضرها من رذائل ومقاومة الرغبات.

س2- كيف يمكن تهذيب العقل وتكميل النفس ؟
يمكن تهذيب العقل وتكميل النفس بإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ،ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات
س3- ما أساس الصلة مع النساء ؟ ولماذا يُعد ذلك فريضة وطنية ؟
صلة محبة ورحمة. حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها0
س4- ما الذي تفرضه علينا الإنسانية ؟
أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة.
س5- إلام يرشدنا هذا الموضوع كما فهمت منه ؟
إلى حسن معاملة النساء .

أن تكون الصلة بين الرجال و النساء قائمة على المحبة و الرحمة لا على الكراهية و القسوة.

تهذيب العقل بالتعليم والتربية .
مدافعة الرذائل ومقاومة الشهوات .
س6- اشرح كيف أنّ حُسن معاملة المرأة حق من حقوقها .
يجب
معاملة المرأة معاملة طيبة لأن الله ورسوله أمرا بذلك كما أنّ المعاملة
بين الرجل والمرأة يجب أنْ تكون قائمة على الحب والرحمة.

س7- لماذا نهتم بالمرأة ؟
الهدف من الاهتمام بالمرأة لتكون عنصرا فعالا في المجتمع قائمة بوظائفها.
س8- ما الذي تفرضه علينا الإنسانية ؟
نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة
س9- أترى أن حُسن معاملة المرأة فريضة وطنية . وما رأيك. وما رأى الدين ديننا الحنيف ؟
نعم.
وأرى أن حُسن معاملة المرأة يؤدى إلى تقدم المجتمع ‘ ويكون مجتمعاً
مُتحضراً قائماً على الحب والتفاهم0 ودعانا الإسلام إلى حُسن معاملة المرأة
فقال الرسول قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في الضعيفين :
المرأة واليتيم .

س10- في النص قضية اجتماعية . وضّحها . مبيناً رأيك فيها .

س11- كيف نجح الكاتب في الإقناع بأهمية حُسن معاملة المرأة ؟
س12- أعرب ما تحته خط في العبارة 0
المناقشة
-(إن
طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى
سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى
الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء
نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى
الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم )

(1)(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:

1- مرادف: نمد Sad نعين – نساعد –كلاهما)
2- مفرد: القوى : (القوة – القوي –الأقوى)

3- مقابل : منافرة : (مقربة – مقابلة –مبعدة )
4-جمع:المرأة : (النساء – المرايا – المروءات)
(ب)أجب عما يلي: (1) ما الذي تفرضه علينا طبيعة العصر ؟
(2) ما المقصود بالطائف الرحماني ؟ وعلام نبه ؟
جـ)(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:

1- مرادف: نمد Sad نعين – نساعد –كلاهما)
2- مفرد:النساء Sad النسئ – الأنسي –المرأة)
3- مقابل : طاف Sad وقف – سكن –هدأ)
4-جمعSadالعصر : العصور – العصائر – المعاصر)
(ب)أجب عما يلي: (1)ما المقصود بالضعيفين ؟ وبم أوصاانا الرسول بهما ؟
(2) ما الواجب علينا تجاه النساء؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {أن نمد إليهن يد المساعدة) ( منافرة للاستبداد – معادية للاستعباد}
2-(ولا
شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم
والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن
المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة
ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به
الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء
المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها )

(1)(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:

1- مرادف: التقوى : (الخشية – الجحود –الجبن)
2- مفرد:القوى : (القوة – القوي –الأقوى)
3- مقابل : منافرة Sad مقربة – مقابلة –مبعدة)
4-جمع:المرأة : النساء – المرايا – المروءات)
(ب)أجب عما يلي:
(1) كيف تكتمل النفس ؟ (2) تنكير كلمتي محبة و رحمة ؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {أدخل في باب التقوى ) ( تهذيب العقل – تكميل النفس }
(3)(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:

1- مرادف: معاشرة Sad مخالطة – مصاحبة –كلاهما)
2- مفردSadالرزائل : الرزيلة – الرزل –الأرزل)


3- مقابل : اللطف : (القسوة – الملل –الضيق)
4-جمع:النفس Sad النفائس – الأنفس – المنافسين)

(ب)أجب عما يلي:
(1)ما الوسائل التي تحقق التقوى ؟ (2) بيّن الغرض من الاهتمام بالمرأة؟
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamotoer.yoo7.com
 
رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة أثر-اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» الحضارة العربية والعالم - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» البدل- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» شرح درس حكمة قاض - اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» فضل العلم-اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى مطور :: القسم التعليمى | Educational :: || المرحلة الإعدادية ~ :: الفصل الثالث الإعدادي :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
التسجيل


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

موقع الحل الاسلامى
رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول Bdayh-13 رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول HXH91



الاعلانات النصية لموقع الحل الاسلامى
موقع ابداع نت
اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا اعـــــــــــلانك هنا
اعـــــــــــلانك هنا


ويبقى الاسلام هو الحل
ار اس اس فيد الخلاصات
تابع ع تويتر
القرءان الكريم
حجز مساحة اعلانية

تابعنا ع يوتيوب



رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول Bdayh-19 رحمة ومحبة- اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول DQ301